الدولية

روسيا تتهم أوكرانيا بتغيير مواقفها خلال محادثات السلام

موسكو – البلاد

اتهمت روسيا، أوكرانيا بتغيير مواقفها باستمرار فيما يتعلق بالقضايا التي تم الاتفاق عليها بالفعل في محادثات السلام، إذ قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أمس، إن الاتصالات مستمرة على مستوى الخبراء في إطار عملية المفاوضات، مضيفا: للأسف الجانب الأوكراني غير متسق فيما يتعلق بالنقاط التي تم الاتفاق عليها. وتحدث الكرملين الأسبوع الماضي عن إمكانية اتخاذ “قرارات جادة” خلال المحادثات بين روسيا وأوكرانيا، حيث أكد المتحدث الروسي أن المفاوضات مستمرة رغم الاتهامات التي عرقلتها، قائلا “الطريق طويل”. وأضاف أن “العملية مستمرة لكنها تسير أصعب بكثير مما نريد”، مطالبا بمزيد من التحرك من الجانب الأوكراني. من جهته، قال مستشار رئيس بلدية ماريوبول الأوكرانية، بيترو أندريوشينكو، إن القوات الروسية أعلنت أن المدينة المحاصرة، إغلاق أمام الدخول والخروج بداية من صباح أمس، محذرا من تصفية الرجال المتبقين في المدينة. وأضاف مستشار رئيس بلدية ماريوبول أن القوات الروسية بدأت في إصدار تصاريح للتنقل داخل المدينة المحاصرة، ونشرت صورة يُزعم أنها تظهر السكان وهم يصطفون للحصول على التصاريح.

وتوعد الجيش الروسي بتدمير القوات الأوكرانية التي ترفض الاستسلام في ميناء ماريوبول المحاصر بعد انتهاء مهلة الاستسلام. وقالت الدفاع الروسية إن نحو 400 من المرتزقة الأجانب محاصرون في مصنع آزوفستال بماريوبول.
بالمقابل، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أمس، إن الوضع في مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب شرق البلاد “صعب جداً” لكن القوات الروسية لم تسيطر بالكامل بعد على المدينة. وأضاف أن عمليات القصف التي تشنها الطائرات الحربية الروسية زادت في الآونة الأخيرة بنسبة تزيد على 50 % وإن القوات الروسية بدأت في استهداف البنية التحتية الأوكرانية على نحو متزايد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *