المحليات

الشورى: تحفيز القطاع الخاص لتمويل البحث والابتكار

الرياض- البلاد

استعرض مجلس الشورى في جلسته أمس – عبر الاتصال المرئي- برئاسة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ ، الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، حيث ناقش على صعيد أعمال الجلسة تقريرًا تقدمت به لجنة التعليم والبحث العلمي ، بشأن التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وطالبت اللجنة بمراجعة سياساتها وإجراءاتها المالية المتعلقة بمشاريع التشغيل والصيانة والمشاريع الرأسمالية والبحثية؛ بما يحقق لها كفاءة الإنفاق والاستفادة من مواردها الذاتية ، كما طالبت اللجنة في تقريرها المدينة -بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة- اقتراح إستراتيجيةٍ لتحفيز القطاع الخاص للمساهمة الفاعلة في دعم وتمويل البحث العلمي والابتكار؛ بما ينسجم مع توجهاتها وخططها الجديدة.

ودعت اللجنة في ذات التقرير المدينة إلى تطوير وتفعيل محتوى البيانات المفتوحة لديها؛ بما يسهم في تعزيز تبادل المعرفة، وإبراز مكانة المملكة وإسهاماتها الدولية في مجال البحث العلمي والتطوير والابتكار.

وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منحها مزيدًا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسةٍ لاحقة.

كما أصدر المجلس قراره بالموافقة على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية بشأن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في جمهورية مصر العربية، واتخذ المجلس قراره بعد أن قدّمت لجنة التجارة والاستثمار تقريرها المتضمن رأيها حيال مشروع الاتفاقية
وفي سياق القرارات وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للفضاء في المملكة العربية السعودية ووكالة الفضاء البريطانية في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *