متابعات

ليالي الرامس.. تعزيز إبداعات الأسر المنتجة

الدمام-حمود الزهراني

وسط حضور كبير من زوار واهالي المنطقة الشرقية انطلقت مؤخرا فعاليات ليالي الرامس في وسط العوامية حيث تتضمن الفعاليات العديد من الاركان، ويهدف المهرجان إلى رسم البهجة وسط حضور يومي من مختلف مدن ومحافظات المنطقة الشرقية والذين يحرصون على التواجد من بعد صلاة التراويح حتى ساعات الفجر.

وما يميز ليالي الرامس بمشاركة “المسحر” الذي يجوب جنبات الرامس برفقة الأطفال، لينثر البهجة لأحياء هذا الموروث الشعبي العريق.
“البلاد” زات المهرجان والتقت بعدد من الزوار حيث المقاهي المفتوحة والجلسات التراثية التي تضفي على المكان اجواء رائعة وتعزز جودة الحياة
وتتضمن فعاليات الرامس بوسط العوامية 39 ركنًا مشاركاً متنوعة بين أسر منتجة وحرفيين ومطاعم ومقاهٍي وأركان توعوية وتثقيفية إضافة إلى الرسم المباشر والخط والتلوين ومسرح الطفل وتتنافس جميع الاركان على تقديم كل مايرضي الاهالي والزوار. من جهتها تحرص مجموعة أجدان للتطوير العقاري لتحويل مشروع الرامس إلى مركز حضاري وفني واجتماعي وضمن أفضل نقاط الجذب المملكة العربية السعودية ووجهة سياحية وتجارية واستثمارية، إضافة لكونه مركزًا للثقافة والحضارة والفن والإبداع.

ومن الفعاليات في المهرجان بيت العمدة وهو صرح عمراني تراثي يتصدر مدخل وسط العوامية يتكون من ثلاث طوابق مبني على الطراز العمراني الجميل الابواب و”الداريش” والمجالس والغرف الداخلية ويشكل بيت العمدة المبنى الاساسي الذي نقل من الحارة الى وسط العوامية وبنفس الاشكال التي كانت عليها ويمثل بيت العمدة شكل جمالي تراثي يمثل الصورة الجملية للبيوت القديمة التي تحتفظ برونقها وجمالها.


محمد التركي مدير مركز الرامس قال : ان الممهرجان يجتذب العديد من اهالي المنطقة وزوارها في ليالي رمضان كمان انه فضاء للترعيف بالتراث، فيما اوضح الفنان علي السبع أن يمتلك موقعا لعرض أعماله حيث ان المهرجان يتيح للمبدعين التواصل مع الجمهور وعرض ابداعاتهم. من جهته قال عضو مجلس الشورى نبيه البراهيم كما كنت اتوقع مهرجان الرامس بوسط العوامية مبهج ومفرح تكاملت فيه عناصر كثيرة جدا لتجعله مشعا في ليالي مفعمة مثل ليالي رمضان المبارك ، لافتا إلى أن المهرجان يتجتذب الزوار بما يتضمنه من تراث معماري وامسيات جميلة تجمع كبار السن والاطفال ، فضلا عن عرض ابداعات الأسر المنتجة. من جهته قدم محمد آل غلاب الشكر للقائمين على مهرجان ليالي الرامس وقال بكل أمانة المكان جميل ومهيئ وهو من فعاليات جودة الحياة واتمنى ان يزوره الرياضيين في المنطقة.

الفنانة زينب قريش صاحبة موقع لبيع العبايات اوضحت أن المرهجان فضاء لجذب الزوار خلال هذا الشهر الفضيل . من جهتها اوضحت معصومة آل حمدان إنها تصنع اعمالها من سعف النخيل، موضحة انها وأكدت الحمدان لقد ورثت هذا الفلكلور من والدتها وجدتها رحمها الله.

عبدالله العبيد قال مهرجان ليالي الرامس بوسط العوامية ويحتوي على العديد من الفعاليات التراثية الجميلة من أعمال الحرفيبن التي اندثرت والانسان من طبيعته يحن للماضي الأصيل فهذا عامل جذب للزوار. بالإضافة إلى أركان متعددة سواء كانت أسر منتجة او غيرها من الأركان لــ 39 ركنا متنوعا والأسر المنتجة والمطاعم بانواعها بالإضافة إلى المقاهي الموجودة في المكان والتي تحاكي الماضي وتمتزج بالحاضر.

من جهته قال حسين كاظم إن ليالي الرامس بوسط العوامية مدهشة وجميلة وعلى الجميع الإستفادة من الصرح الكبير. من جهتها اشادت فتحية عبدالله بزيارة فعالية ليالي الرامس بوسط العوامية وقالت المكان جميل يستحق الزيارة يمثل جزءاً من تراث المنطقة الشرقية التي تتميز بالكثير من المعالم التراثية وهذا معلم جميل وتراثي مميز ويوجد حرف متميزه لهادكاكين ثابته على مدى العام بايحارات رمزيه كدعم من الدولة للحرفيين والحرفيات.
من جهته قال صلاح آل مطر أصبح مشروع وسط العوامية ” مركز الرامس الثقافي مقصداً للكثير من أهالي وزوار محافظة القطيف حيث يعد مركزاً و منطقة وأيقونة تنبض بالحياة، وبتصميمه الجذاب المستوحى من التراث الخليجي يعتبر مكان ومتنفس يجذب الزوار إليه من مختلف المناطق والدول المجاورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *