الدولية

السودان.. تأهب أمني لتظاهرات ذكرى عزل البشير

 الخرطوم – البلاد

حالة تأهب أمني انتظمت العاصمة السودانية الخرطوم أمس (الاثنين)، تحسبا لتواصل تظاهرات ذكرى عزل الرئيس السابق عمر البشير، إذ أغلقت السلطات جسرين رئيسين يمران بالقرب من القصر الرئاسي بالخرطوم، بينما قال شهود عيان إن منطقة وسط الخرطوم التي تضم القصر الرئاسي وقيادة الجيش ووزارات ومؤسسات سيادية مهمة، شهدت انتشارا أمنيا كبيرا من القوات المسلحة والشرطة.

وتأتي هذه التدابير إثر دعوة أطلقتها لجان المقاومة وقوى سياسية بالسودان للخروج في مظاهرات سلمية في ذكرى عزل الرئيس عمر البشير، للمطالبة بالحكم المدني. وقال عدد من اللجان، في بيانات صحفية منفصلة، إن المظاهرات تأتي لقطع الطريق أمام ما وصفوه بـ”عودة حزب المؤتمر الوطني”، الذراع السياسية لجماعة الإخوان الإرهابية، ولاستكمال مهام الثورة وإقامة الحكم المدني الديمقراطي.

وفي يوم 11 أبريل 2019 كان السودانيون على موعد مع طي ثلاثة عقود من حكم نظام البشير بعد أن قررت القوات المسلحة الانحياز إلى الثورة الشعبية وعزل الرئيس. وكانت لجنة الأمن بولاية الخرطوم طالبت بضرورة الالتزام بالسلمية في المواكب وعدم السماح للمخربين بالدخول وسط المتظاهرين السلميين تفادياً لوقوع أعمال تخريب وإصابات. ووعدت في بيان صحفي، بأنها ستقوم بواجباتها نحو تأمين المواكب والتجمعات بتمكين المواكب من توصيل رسالتها. وأهابت لجنة أمن الخرطوم بالمواطنين بأن “يكون تجمع المواكب بالميادين العامة بالمحليات بالتنسيق مع لجان أمنها والابتعاد عن المستشفيات والمؤسسات التعليمية”.

وتمر الذكرى الثالثة لعزل البشير، والسودان يعيش أزمة سياسية حادة إثر قرارات اتخذها قائد الجيش في 25 أكتوبر الأول الماضي، وقضت بحل الحكومة وفرض حالة الطواري بالبلاد وتجميد بعض بنود الوثيقة الدستورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *