متابعات

الفول والتميس يشعلان المعارك قبل الغروب

جدة ـ خالد بن مرضاح

فجأة تصاعد صياح بين شخصين في “صف” طويل لبيع الفول أمس بأحد أحياء جدة ، ولولا تدخل بعض المشترين لأدى ذلك إلى اشتباكهم بالأيدي ، هذا المشهد يتكرر كثيرا بجوار محلات بيع الفول والتميس ، حيث لا تغيب عن شهر الصيام مشاجرات الفول، وعصبية الدقائق الأخيرة التي تسبق الإفطار، لدرجة أصبحت من المشاهد البارزة في هذا الشهر ، إذ تتحول محال الفول والشوارع حولها إلى حلبات مصارعة،

فيما خصصت بعضها عمالة إضافية لفك النزاعات، بترديد عبارة “صوم يا صايم ” ، حيث تشهد جميع ومحلات بيع الفول والتميس في عروس البحر الأحمر جدة وبالتحديد في النصف الساعة التي تسبق أذان المغرب وموعد الإفطار حالة من الزحام بسبب الفول والتميس فالكل يريد أن يحصل على ” سيد المائدة ” الرمضانية قبل موعد الأذان والكل يحضر لنفس المكان. ويشير المواطن محمد بن سعد أن الكل يود أن يعود لمنزله قبل موعد أذان المغرب ومعه طبق الفول ولهذا يتحين جميع الناس اللحظات الأخيرة قبل المغرب وكثيرا ما تحدث صراعات كثيرة من اجل الحصول على الدور الذي يخول للشخص في الحصول على الغلة قبل الآخرين ما يتسبب في حدوث مشاهد دراماتيكية وقد تتطور الأمور إلى ملاسنات لا ينهيها إلا كلمة “اللهم إني صائم “. فيما قال توفيق خان أحد العاملين في محل لبيع الفول والتميس بأن نصف الساعة التي تسبق أذان المغرب تجعل حالة محل الفول في توتر ويتطلب الأمر جهداً مضاعفاً من قبل العاملين لأداء مهامهم وكذلك الصبر من قبل المشترين ولهذا فإن هناك من يتولى تنظيم الصفوف والكل بـ” الدور ” وهذا في بعض الأحيان قد يعجب البعض ولايعجب آخرين. واستطرد بقوله إن الأمر المتعب جدا هو توافد هذه الأعداد في وقت واحد والكل يريد طبق الفول والعودة للمنزل وكثيراً ما تحدث ملاسنات بخصوص الدور أو بخصوص التأخير .


أحمد أحد زبائن محل لبيع الفول في حي الصفا قال أن على اؤلئك الذين يبالغون في انفعالاتهم في رمضان، ضبط سلوكياتهم ، لافتا إلى أنه زبون يومي لـ” قدرة ” الفول ولكن يحاول أن يضبط اعصابه خصوصا من بعض الذين يحاولون تجاوز صف الفول ، موضحا أن على الانسان أن يضبط اعصابه، فقدرته التي مكنته من صيامه عن الطعام ستمكنه من تجاوز مصاعب أخرى كثيرة، ومنها التجاوز عن المواقف الحرجة، والإبتعاد عن كل الأسباب التي تحرج صيامه وتحرمه من الأجر العظيم.

يذكر أن الفول يعد من أهم البقوليات التي يتم تناولها لاحتوائه علي مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية فبحسب حديث أساتذة التغذية العلاجية يعد الفول “وجبة ذهبية” لجسم الإنسان تمده بفوائد كثيرة بل ويمكن أن يصبح بديلًا للحوم ، فهو يحتوي على نسبة كافية من الأحماض الأمينية الرئيسية المطلوبة لبناء الخلايا والأجسام المضادة ولإصلاح الأنسجة التالفة وتصل نسبة البروتين إلى 25 جراما لكل 100 جرام من حبات الفول . كما أنه يحتوي على فيتامين (ب1) و (ب2) و (ب3) و (ب6) والمعروف عن هذه الفيتامينات أنها تعمل علي تقوية الأعصاب كما أنها مفيدة في تقوية الشعر والجلد والمخ والقلب والعضلات.
فضلا عن أنه يحتوى علي فيتامين (ج ) الشهير بكونه مضادا قويًا للأكسدة ويساعد في التخلص من الشوادر التي تؤدي إلي ظهور الشيخوخة المبكرة وأنواع مختلفة من السرطانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *