الإقتصاد

“بيكر هيوز” و”دسر” تبرمان اتفاقيةً لتنفيذ مشروع مشترك للكيماويات في السعودية

الرياض – البلاد

أبرمت “بيكر هيوز” اتفاقيةً مع “دسر”، الشركةً التابعة لكل من “صندوق الاستثمارات العامة السعودي” و”أرامكو السعودية” و”الشركة السعودية للصناعات الأساسية – سابك”، لإقامة مشروع مشترك، يتمحور حول توفير حلول الكيماويات لحقول النفط وللقطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية. ويأتي المشروع المشترك تماشياً مع جهود “بيكر هيوز” للارتقاء بجودة الخدمات والحلول الكيميائية المقدَّمة لأسواق النفط في المنطقة، ويشمل محطة الشركة في الدمام لمزج المواد الكيميائية، ومنشأتها الصناعية في الجبيل.

وتتيح هذه الخطوة الاستراتيجية لـ “بيكر هيوز” توسيع حضورها على مستوى قاعدة العملاء والموردين، بما يعزز كفاءة العمليات من خلال خفض التكاليف التشغيلية محلياً، وتوطين مصادر وسلاسل إمداد المواد الأولية.

وقالت ماريا كلوديا بوراس، نائب الرئيس التنفيذي لخدمات حقول النفط في “بيكر هيوز: “تأتي هذه الشراكة تجسيداً لاستراتيجيتنا لتعزيز مكامن قوتنا، واستكشاف نماذج أعمال ومنهجيات جديدة لخدمة عملائنا بصورةٍ أفضل في المناطقة. ونفخر بهذا التعاون، ونتطلع بثقة لمشروعنا المشترك مع “دسر”، حيث يجمعنا التزامٌ مشترك بتلبية متطلبات العملاء وتجاوز توقعاتهم.”

وفي إطار المشروع المشترك، ستشكل منشأة “بيكر هيوز” قوةً داعمة لتطوير الصناعات الكيميائية، وتلبية الاحتياجات المتنامية للمملكة، وتعزيز آفاق وفرص التوطين. ويتضمن المشروع زيادة مُستهدفات قاعدة التوريد بالمملكة من المواد الأولية، وتسريع وتيرة تطوير الإمكانات والمهارات الصناعية للقوى العاملة المحلية، والعمل على تشكيل فرق إدارة من المواطنين السعوديين.

وقال د. رائد الريس، الرئيس التنفيذي لـ “دسر”: “نرى في شركة “بيكر هيوز”، بخبراتها العميقة وتقنياتها الرائدة، الشريك المثالي في هذا المشروع المشترك. ونسعى إلى توسيع دور حلول الكيماويات لحقول النفط وللقطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية انطلاقاً من رؤية “دسر” القائمة على دعم مساعي المملكة لتصبح دولة صناعية كبرى وتوطين التقنيات التي ستقدم قدرات جديدة لسلاسل القيمة. ونتطلع بناءً على ذلك للبدأ بالعمل مع “بيكر هيوز” والمساهمة في تأمين عمليات التوريد في المنطقة وتأسيس القدرات المحلية الداعمة لأعمال المستقبل.”

وستوظف “بيكر هيوز” مواردها وأصولها في المملكة العربية السعودية دعماً للمشروع المشترك، بما في ذلك البنية التحتية للشركة وفرق عملها، وعقودها المتعلقة بالمواد الكيميائية لحقول النفط وللقطاع الصناعي في المملكة. وستمتلك “بيكر هيوز” حصة 51% من المشروع المشترك، مقابل 49% لشركة “دسر”. وبعد إبرام الاتفاقية، سيتم تشغيل المشروع تحت العلامة التجارية لـ “بيكر هيوز”، ليشكل الإطار الحصري لأنشطة “بيكر هيوز” في المملكة. ومن المتوقع إبرام الاتفاقية بشكل نهائي في الربع الثالث من العام الجاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *