متابعات

تطوير عدسة مجهرية لكشف الخلايا السرطانية

جدة ـ عبد الهادي المالكي

طور باحثون في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، عدسة مجهرية جديدة، منخفضة التكاليف، تسهّل رصد التفاصيل الجزيئية للعمليات البيولوجية، بما فيها نمو الخلايا السرطانية.

وأوضحت جامعة كاوست، في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني، أن العدسة الجديدة عالية الكفاءة ومنخفضة التكلفة، وتطبع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ولديها القدرة على فحص خلايا حية تحت المجهر، وهو ما سيحقق تطورًا هائلًا في عمليات التشخيص.

وأضافت أن تجارب المعايرة أكدت أن العدسة الجديدة تستطيع استبعاد إشارة التعديل متعدد الأطوار، وتم استخدامها في رصد خلايا سرطانية بشرية مزروعة في طبق بتري تقليدي، وتمكنت العدسة من تصوير المكونات الداخلية للخلية بدرجة من الدقة تضاهي المجاهر المتخصصة، لكن بتصميم أكثر ملاءمة وأقل تكلفة. كانت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، أعلنت في سبتمبر الماضي، أن باحثين لديها طوّروا ألواح بيروفسكايت شمسية تضاهي في أعمارها التشغيلية وكفاءة التقاطها للضوء، ألواح السيليكون الشمسية التقليديّة، إلا أن ما يميز الألواح الجديدة أنها أكثر بساطة، وأقل استهلاكًا للطاقة وأقل تكلفة.

وأشارت جامعة كاوست إلى أن باحثين لديها أثبتوا أن خلايا البيروفسكايت الشمسيّة المعكوسة ذات الأمد التشغيلي الأطول، يمكنها تحقيق معدّلات كفاءة تقارب تلك التي تحققها خلايا البيروفسكايت الشمسية التقليديّة، التي تتميز بكفاءتها العالية لكن تعيبها الهشاشة.

يذكر أن جامعة كاوست وشركة سباير Spire، الرائدة في تزويد وتحليلات البيانات والخدمات الفضائية، بصدد إطلاق القمر الصناعي البحثي «كاوست كيوب سات KAUST CubeSat» في نهاية العام 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *