الإقتصاد

“سالك” تستحوذ على حصة من “أولام الزراعية”

الرياض – البلاد

أعلنت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك” المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة توقيعها اتفاقية استحواذ على 35.43% من شركة أولام الزراعية القابضة بقيمة إجمالية تبلغ 1.24 مليار دولار، (ما يعادل 4.65 مليار ريال).
وقالت الشركة في بيان لها، إن كل إجراءات الصفقة ستكتمل خلال العام الجاري بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات ذات العلاقة.
وذكرت أن شركة أولام الزراعية القابضة -مقرها سنغافورة- هي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال تجارة الحبوب والأرز والأعلاف وزيوت الطعام ويعمل بها أكثر من 9100 موظف في أكثر من 30 دولة، وفي عام 2021 قامت بمناولة أكثر من 40 مليون طن من المنتجات وحققت إيرادات أكثر من 23 مليار دولار.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة سالك سعادة المهندس سليمان الرميح، إن الصفقة سوف تعمل على تعزيز وتطوير مسيرة الشركة كذراع استثمارية لصندوق الاستثمارات العامة في قطاع الأغذية والزراعة، مبينا أن الاستثمار مع شركة أولام الزراعية يأتي في إطار مساهمة سالك بتحقيق استراتيجية الأمن الغذائي في المملكة من خلال تنويع استثماراتها الخارجية في المناطق ذات الميزة النسبية من حيث الموقع الجغرافي ووفرة السلع الغذائية الأساسية.
وأشار الرميح إلى أن شركة أولام الزراعية القابضة تعد إضافة لمحفظة استثمارات سالك العالمية نظرا لما تتمتع به من إمكانيات كبيرة في تجارة الحبوب على الصعيد العالمي، مؤكدا أن سالك تعمل على التكامل بين استثماراتها العالمية والمحلية مما يتيح لها زيادة الوصول إلى مصادر إنتاج السلع الغذائية الاستراتيجية وهو ما يعزز من مكانتها ككيان وطني في مجال الأمن الغذائي وعالمي في مجال الأغذية الزراعية.

وتأسست شركة “سالك” بمرسوم ملكي عام 2009م وهي مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة وقد باشرت عملياتها الاستثمارية في عام 2012م مع العديد من الشركات العالمية في مجال الزراعة وتجارة الحبوب والأرز واللحوم في كل من أوكرانيا وكندا والهند والبرازيل وأستراليا وبريطانيا، وعلى الصعيد المحلي أسست شركة “سالك” الشركة الوطنية للحبوب بشراكة استراتيجية مع شركة البحري لإقامة محطة لمناولة الحبوب في ميناء ينبع التجاري.
وفي مارس 2021 أعلن “صندوق الاستثمارات العامة” نقل ملكية حصصه في شركة المراعي (16.32%)، والشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك” (20.00%)، والشركة السعودية للأسماك (39.99%) لتندرج تحت مظلة الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *