متابعات

خبراء أغذية: تجنبوا المقليات والمالحة في شهر الصوم

البلاد ـ وكالات

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يجب أن يستعد الشخص جسديًا وروحيًا لهذا الشهر لاغتنام فرص الطاعات فيه، ولقضائه على أفضل ما يكون، هذا على الجانب الديني، لكن على الجانب الصحي، فعلينا أن نهيئ أجسادنا لعدد ساعات الصوم، ونتبع النصائح الطبية الخاصة بالتركيز على بعض الأطعمة وتجنب بعضها الآخر، وفي هذا التقرير نستعرض أبرز الأطعمة التي يجب علينا الابتعاد عنها أثناء الصوم ومنها الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم حيث تعمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم “الأطعمة المالحة”، على حبس الماء في الجسم، كما تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، والشعور بالعطش، لذلك عليك تجنبها خلال شهر رمضان، وخاصة على وجبة السحور.

الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة حيث تعد الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة من الأطعمة التي يجب أن تتجنبها في رمضان، مثل السكريات والدقيق الأبيض والمعجنات والكعك و”الكرواسون”، فهذا النوع من الأطعمة يزود الجسم بالطاقة الفورية لكن هذه الطاقة دائماً قصيرة الأجل، وتؤدي لزيادة الوزن.

في معظم البيوت العربية، تقدم الحلوى بعد الإفطار، ما يؤدي لزيادة الوزن، وخاصة الجاهزة منها، لأنها تحتوي على كمية مرتفعة من الدهون الضارة والسمن، ويمكن استبدالها بالفواكه، التي تمدنا بالسكر الطبيعي، وتمد الجسم بالمياه، مع الاعتدال في تناولها أيضًا.

يفضل عند الإفطار، تناول الأطعمة الطازجة والابتعاد عن الأطعمة المعلبة قدر الإمكان، للحصول على قدر أعلى من الفيتامينات والمعادن، بما يمد الجسم بما يحتاجه.
تعد النشويات من الأطعمة التي تمثل ثقلًا على المعدة، لذلك وخلال شهر رمضان عليك التقليل منها قدر المستطاع خاصة الأرز والمعكرونة.

من خيارات قائمة أطعمة تجنب تناولها في رمضان المخللات؛ لأن شأنها من شأن الأطعمة المالحة، فهي مليئة بالصوديوم وقد تؤدي للشعور بالعطش.

عليك أيضًا أثناء شهر رمضان تجنب تناول الأطعمة المقلية، لأنها تشعرك بالثقل وتحتوي على كميات عالية من الزيت، وتسبب السمنة، كما ترفع مستوى الكوليسترول في الدم.
كما تتسبب كثرة التوابل بحرقة في الفم والأمعاء خاصة إن احتوت على الفلفل الحار، ويمكن أن تتسبب هذه المواد في تهيج الجهاز الهضمي علاوة على كونها تزيد من الشعور بالعطش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *