الإقتصاد

114 دولارا لخام برنت

عواصم – وكالات

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 5 % الاثنين، مع استمرار الأزمة الأوكرانية ، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 114 دولارا للبرميل، فيما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 110 دولارات. وصعدت الأسعار قبل محادثات تجري هذا الأسبوع بين حكومات الاتحاد الأوروبي والرئيس الأميركي جو بايدن في سلسلة من اجتماعات القمة التي تهدف إلى دعم موقفهم تجاه تطورات الأزمة الأوكرانية ، وستدرس حكومات الاتحاد الأوروبي ما إذا كانت ستفرض حظرا نفطيا على روسيا.

وعاد التركيز على ما إذا كان سيكون بوسع السوق تعويض الإنتاج الروسي من النفط والذي تضرر من العقوبات مع عدم وجود أي علامة تذكر على تراجع الصراع.
وقال محللو (إيه.إن.زد) في مذكرة “لا تزال السوق قلقة بشأن اضطرابات الإمدادات حيث تشير البيانات إلى أنها تؤثر بالفعل”.

وتسببت هجمات ارهابية يوم الأحد لميليشيا الحوثي المدعومة من إيران ، في انخفاض مؤقت في الإنتاج في مشروع مشترك لمصفاة أرامكو السعودية في ينبع مما أثار قلقا في سوق منتجات النفط المتوترة حيث تعد روسيا موردا رئيسيا كما أن المخزونات العالمية في أدنى مستوياته منذ عدة أعوام. وقال جيفري هالي كبير محللي أواندا في مذكرة إن “هجوم الحوثيين على محطة طاقة سعودية والتحذيرات من حدوث نقص في إنتاج أوبك وحظر نفطي محتمل من الاتحاد الأوروبي على روسيا أدت إلى ارتفاع أسعار النفط في آسيا” ، مضيفا بقوله:”حتى لو انتهت حرب أوكرانيا غدا سيواجه العالم عجزا هيكليا في الطاقة بسبب العقوبات على روسيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *