اجتماعية مقالات الكتاب

مليونا كبير سن

يُقدّر عددُ كبار السن في المملكة بمليون و 919 ألفاً و 322 من كبار وكبيرات السن.. وللتوضيح فإن كِبَر السن قد تم تحديده بسن 60 عاماً فما فوق، وفق ما صدر به قرارُ مجلس الوزراء في الرابع من يناير 2022 وتوج بمرسوم ملكي كريم ثم نشر في الجريدة الرسمية..

ونهاية الأسبوع الماضي عُقِدَ بالرياض مؤتمرٌ جميلٌ في موضوعه مُهمٌ في محتواه حمل اسم “المؤتمر الأول للرعاية المنزلية وطب كبار السن”.. The 1st Conference For Home Health Care And Geriatic Medicine تحت شعار: “معاً نبني رعايةً منزليةً صديقةً لكبار السن”..

وبالتزامنِ مع “نظامِ حقوق كبير السن ورعايته” فقد أحدثتْ وزارةُ الصحة عياداتٍ متخصصةً لكبار السن توجد حالياً في عددٍ من المناطق، وسوف تشملُ كلَّ المدن الطبية والمستشفيات المرجعية..

وذُكِرَ أن عيادات كبار السن ستعملُ على إجراء تقييمٍ شاملٍ لكبير السن من النواحي الصحية، النفسية، الاجتماعية يقوم به استشاريون متخصصون في طب كبار السن الذي بات تخصصاً اعتمدته هيئةُ التخصصات الصحية وصارتْ تُعْقَدُ له برامجُ زمالةٍ يتخرجُ فيها استشاريون متخصصون في طب كبار السن.. وفي هذا الصدد نظّمت الهيئةُ أولَ برنامجِ زمالةٍ في طب كبار السن عُقِدَ في مستشفى الحرس الوطني بالرياض بإشراف الدكتور هاشم بالبيد.. ويقول مختصون إنه سيتم خلال عامي 2023/2022 افتتاح برامج زمالة في طب كبار السن لتخريج ثلاثين طبيباً وطبيبةً من الاستشاريين في طب كبار السن.. لسد العجز في هذا التخصص الذي توصله بعض التقديرات إلى 332 طبيباً وطبيبةً في تخصص طب كبار السن.. أما عالمياً فإن استشاري طب كبار السن يخدِمُ قُرابةَ 5000 كبير وكبيرة سن..

أخيراً فإنّ من حقِ كبير السن أن يُراجعَ استشارياً متخصصاً في طب كبار السن وأن يتلقى الرعايةَ التي تليقُ به.. كما أنّ كبارَ السنِ الذين ينتظرون صدورَ اللائحةِ التنفيذية “لنظام حقوق كبير السن ورعايته” من حقهم أن تأتي اللائحةُ ملبيةً لكلِ احتياجاتهم ومحققةً لتطلعاتهم.

ogaily_wass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *