اجتماعية مقالات الكتاب

الشعبنة والذكريات

تختلف العادات والتقاليد الاجتماعية في الاستعداد والتهيئة لاستقبال شهر رمضان، ومن العادات المندثرة ما يسمى بالشعبنة، والمسمى مشتق من شهر شعبان، حيث كانت تقتصر على اجتماع أفراد الحي أو الأسر في نصف شعبان، والبعض يقيمها في آخر ايام شهر شعبان.

وفي الشعبنة يكون الاجتماع على وليمة وأكلات رمضانية وذلك استعدادا لرمضان، ويتبادل المجتمعون ذكريات رمضان للأعوام السابقة وكيفية الاستعداد لرمضان القادم والبعض يوزع الصدقات، والبعض يخطط للاجتماعات العائلية وموعدها بين الاهالي والاسر والجيران ، والبعض غالى في الشعبنة فأدخل فيها بدعاً وخرافات لا أساس لها من الصحة ولا تليق باستقبال شهر العبادة.

هذا ما كان قديما من موروث اجتماعي لدى البعض ولم يبق منه حاليًا عدا اقتناء فوانيس رمضان وبعض الأقمشة التي يزينون بها سفر وطاولات الطعام وممرات البيوت وذلك استعدادا لشهر الخير المبارك وتهيئة الاجواء الرمضانية ببرتوكولات معينة تميز بين رمضان وبقية شهور السنة وتوضح أهميته وفضله ، ومع التطور الحضاري والمدني اندثرت إلى حد كبير ولم يبق من الشعبنة إلا الاسم والذكريات المتوارثة جيلا بعد جيل. بلغنا الله وإياكم شهر رمضان المبارك وكل عام وأنتم بخير.

lewefe@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *