متابعات

5 ورش لتدريب المواهب على فنون السينما

 جدة ـ خالد بن مرضاح

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، أمس ، عن المشاريع التي اُختيرت للمشاركة في برنامج معمل البحر الأحمر لعام 2022، تضم أصواتاً ومواهب جديدة ستشارك في برنامج تطوير وتدريب مكثّف بالتعاون مع تورينو فيلم لاب، وذلك ضمن التزام المهرجان بدعم الجيل الجديد من المواهب السعودية والعربية.

وفي دورة برنامج هذا العام، يقدّم المعمل 5 ورش عمل جرى تصميمها خصيصاً لتزويد المشاركين بالمهارات المعرفية والعملية التي تساعدهم على الانطلاق في عالم السينما، حيث تتواصل أنشطة البرنامج على مدى 8 أشهر، وتغطي جميع مراحله العملية و الإنتاجية، على أن تُختتم فعاليات المعمل خلال الدورة المقبلة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، التي ستُقام في جدة من 1 حتى 10 ديسمبر 2022.

يُذكر أن المشاريع التي اُختيرت هي 6 مشاريع من السعودية، و 6 أخرى توزعت بين مصر والجزائر ولبنان، فيما تشكّل المواهب النسائية في مجالات الإخراج والإنتاج والتأليف 50 من أعداد المشاركين، يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه المملكة لتكون المركز السينمائي الأول في المنطقة، حيث يواصل قطاع السينما تحقيق نمو هائل فيما نجحت المملكة باجتذاب العديد من الإنتاجات العالمية التي جرى تصويرها في المملكة، مما يشكل فرصة مثالية لتطوير المواهب ودعم صناعة السينما المحلية والإقليمية.
يذكر أن مهرجان البحر الاحمر يهدف إلى استضافة المواهب السعودية الصاعدة، والأعمال العربية الجديدة، اضافة الى الأنماط السينمائية الجديدة في السينما العالمية ، فضلا عن رعاية الحركة السينمائية المحلية ويتخذ المهرجان هدفاً رئيسياً في رعاية الحركة السينمائية المحلية الصاعدة، واعادة تأسيسها بعد عقود من التوقف، عبر رفع الانتاج السنوي من الأفلام السعودية وحفز سوق التوزيع والعروض المحلية.

ويهدف المهرجان الى توفير قاعدة صلبة وحيوية للصناعة السينمائية تعزز من حيوية المجتمع ومن تنوّع الاقتصاد وفق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030. ويلتحق بالمهرجان “معمل البحر الأحمر للأفلام، وهي حاضنة لمشاريع الأفلام المحلية تعمل طيلة العام وفق برامج إقامة وإعاشة للمخرجين والمنتجين، على تأهيل مشاريعهم السينمائية الحديثة من خلال رعايتها في كل مراحل التطوير والتمويل والإنتاج والتوزيع وفق أرفع المعايير العالمية المعتمدة. دعم قطاع الأفلام المحلية مهرجان البحر الأحمر السينمائي هي مبادرة غير ربحية تصدر عن مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *