الرياضة

“البلاد” تستعرض أبرز الأحداث المثيرة في كلاسيكو الهلال والاتحاد

الرياض- فيصل الرقيبة
يواجه الزعيم الهلالي غدًا الثلاثاء المتصدر نادي الاتحاد في مواجهة مؤجلة من الجولة 12 ضمن دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

“البلاد” تستعرض أبرز الأحداث التي شهدتها مواجهات الفريقين، ولا تزال عالقة بذاكرة أنصار الناديين.

* نتائج تاريخية
– انتصار الهلال بخماسية مقابل ثلاثة أهداف في الدوري عام 1983 وبعدها بأربعة أعوام، فاز الهلال بحماسية أخرى، ثم عاد الهلال عام ٢٠١٠ ليكرر الفوز بخماسية نظيفة، منها هاتريك للمحترف البرازيلي تياقو نيفيز، وآخر خماسية سجلها الهلال كانت في عام ٢٠١٣ عندما كان سامي الجابر مدرباً للهلال.
– في المقابل فاز الاتحاد عام 1998 على الهلال برباعية مقابل هدفين، وعاد في الموسم التالي ليفوز على الهلال برباعية نظيفة، ثم انتصر الاتحاد على الهلال في عام 2008 برباعية لهدف وحيد، في كأس الملك. سجل منها آنذاك الحسن كيتا هاتريك في مرمى محمد الدعيع.

* المطاردة الأشهر في تاريخ الكلاسيكو
تحظى مباريات الهلال والاتحاد بإثارة مستمرة، سواء كانت المباراة في بطولة الدوري السعودي أو كأس خادم الحرمين الشريفين أو في دوري أبطال آسيا.

وقد شهدت مباراة الهلال والاتحاد في موسم 1981-1982 المطاردة الأبرز والأشهر في تاريخ لقاءات كلاسيكو الفريقين، التي كانت بين البرازيلي ريفيلينو لاعب الهلال، وسعد بريك نجم الاتحاد وقتها.

 

القصة بدأت عندما تدخل اللاعب ريفيلينو على عبدالله غراب نجم الاتحاد في لقاء الهلال والاتحاد في موسم 1981-1982. ووقتها شعر سعد بريك بالغضب الشديد من تدخل ريفيلينو ؛ فقرر الثأر منه عن طريق تعمد إصابته.

*كلاسيكو خارج الحدود
– التقى الفريقان في أربع مواجهات بالبطولات الآسيوية المختلفة، فكانت البداية في 2001، في بطولة الأندية الآسيوية وفيها فاز الاتحاد بهدفين مقابل هدف، ثم تجدد اللقاء من جديد في دوري أبطال آسيا 2011، وفاز الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وكانت آخر مناسبة التقى فيها الكبيران في البطولات القارية، في ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2019، وحينها انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، وحسم الهلال مباراة الإياب بثلاثة أهداف مقابل هدف.
* مدربون تبادلوا الأدوار..

– البرازيلي خوسيه كاندينو
– أولى الحالات عندما تعاقد الاتحاد مع البرازيلي خوسيه كاندينو، الذي حقق مع الهلال خلال فترتين مختلفتين الدوري الممتاز عام 1984، وكأس الملك في عامي 1985 و1999، وكأس الاتحاد السعودي عام 1990.
– الروماني أنخيل يوردانيسكو
المدير الفني الروماني أنخيل يوردانيسكو قاد الهلال بين عامي 1999 و2000، فحقق بطولة دوري أبطال آسيا في الرياض، ثم عاد لقيادة الاتحاد بين عامي 2005 و2006.
– الأرجنتيني غابرييل كالديرون
بدأ مع الاتحاد موسمي 2008 ـــ 2010 وقاد الهلال في موسم 2010 ــ 2011. حقق مع الاتحاد بطولة الدوري وكأس الملك ووصافة آسيا، ومع الهلال حقق بطولة الدوري دون خسارة في عام 2011، وكأس ولي العهد.
– رامون دياز
المدرب الرابع الذي قاد الهلال وجلب الدوري للهلال بعد غياب ٥ سنوات قبل الاتحاد، إلا أن التجربة مع العميد لم تدم أكثر من 5 أشهر، ليعلن انتهاء العلاقة بين الطرفين في 15 سبتمبر 2018.. والآن يعود للهلال ويقُدم عروضاً مذهلة.

*قذيفه المولد
– في ٢٠٠٧ حسم الاتحاد بطولة الدوري، عندما أرسل أسامة المولد قذيفة في مرمى الدعيع، ثم رأسية المنتشري أمام الهلال التي حسمت الدوري.

*شعرة ياسر
دائما ما تحفل مواجهات الهلال والاتحاد بالقصص والحكايات المثيرة. من ضمن هذه الحكايات دوري شعرة ياسر، وبالتحديد لموسم 2007\2008، آخر موسم قبل دوري المحترفين، فقد أقيم الدوري بنظام النقاط الاعتيادية لأول مرة منذ 17 موسماً. الموسم حينها انتهى بتعادل ناديي الهلال والاتحاد بالنقاط، وتوج الهلال بدرع الدوري الجديد بسبب تفوقه على الاتحاد في المواجهات المباشرة، حسب نظام البطولة المعلن قبل بداية الموسم، بعد فوزه على الاتحاد في الجولة الأخيرة من الدوري بنتيجة 1–0.

قصة هدف فوز الهلال على الاتحاد كان مثيرة للغاية، الذي سجله قائد الزعيم المُعتزل؛ حيث أُطلق عليه لقب هدف “شعرة ياسر”.

خلال المسابقة استطاع الاتحاد توسيع الفارق بينه وبين الهلال إلى 11 نقطة، قبل أن يتمكن الأخير من تقليص الفارق إلى 3 نقاط، لتكون آخر مباريات الموسم هي المباراة الحاسمة بين الفريقين بعد تعديل نظام الدوري السعودي.

وبالفعل أقيم اللقاء على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة واستطاع ياسر القحطاني خطف هدف الفوز على الرغم من الاستحواذ الاتحادي، وإضاعة العديد من الفرص إلا أن أسلوب وطريقة اللعب الهلالي كانت الأنجح.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *