المحليات

الفيصل يزور مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير جدة التاريخية

جدة- البلاد

زار الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة , امس, جدة التاريخية ، واطّلع على مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المنطقة التاريخية الهادف لتطوير المجال المعيشي في المنطقة لتكون مركزًا جاذبًا للأعمال وللمشاريع الثقافية، ومقصدًا رئيسًا لروّاد الأعمال الطموحين.

واستمع الأمير خالد الفيصل خلال الجولة إلى شرح مفصل عن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المنطقة التاريخية بجدة، الذي يشمل أكثر من 600 مبنى تراثي و36 مسجدًا تاريخيًا و 5 أسواق تاريخية رئيسية وممرات وساحات ومواقع ذات دلالات تاريخية وواجهات بحرية مطورة بطول 5 كلم ومسطحات خضراء، ووقف سموه خلال جولته على عدد من مسارات مشروع تطوير المنطقة التاريخية ومنها الترميم والآثار.


كما شاهد قلعة الشونة إحدى المواقع الأثرية التي يقدر عمرها الزمني بأكثر من 600 عام ، التي تم اكتشافها أثناء ترميم المنطقة التاريخية، ووقف ميدانيًا على عدد من المباني التراثية الجاري تطويرها ومنها بيتي محمد حبيب ريس وكدوان التي يبلغ عمرها الزمني أكثر 150 عاماً . ويمثل مشروع “إعادة إحياء جدة التاريخية” جانبًا رئيسًا من جهود برنامج تطوير جدة التاريخية لاستثمار التاريخ والعناصر الثقافية والعمرانية في المنطقة وتحويلها إلى روافد اقتصادية تُسهم في نمو الناتج المحلي، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 ، فيما يعكس المشروع جانبًا من توجه المملكة نحو تحقيق التنمية المستدامة في جميع المناطق والمدن السعودية، عبر مشاريع حَضرية تنموية صديقة للبيئة، تتوفر فيها حواضن طبيعية للإنتاج الإبداعي، ومواقع جاذبة للعيش والعمل، تُسهم في النمو الاقتصادي.

كما زار سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأحياء العشوائية التى تم إزالتها ضمن مشروع تطوير وتنظيم الأحياء العشوائية بمحافظة جدة.

من جهة ثانية رأس الأمير خالد الفيصل في مقر الإمارة, اجتماع لجنة الحج المركزية ، واستعرضت اللجنة خطط الجهات لموسم رمضان الرامية لتكثيف الجولات الميدانية والرقابية لتوفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، ورفع جاهزية المنافذ البرية والبحرية والجوية ونقاط الفرز والتجمع ومراكز الإرشاد داخل المنطقة المركزية، بالإضافة إلى التوسع في أتمتة إجراءات خدمات الاستقبال والتوديع وتخفيض فترة بقاء المعتمرين في ساحات المطار، وزيادة أعداد الحافلات البديلة المخصصة لنقل ضيوف الرحمن. كما ناقشت اللجنة عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وما رفعته اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية واتُخذت حيالها التوصيات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *