المحليات

تعزيز العلاقات البرلمانية مع فرنسا وألبانيا

الرياض – البلاد

التقى نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي , بمقر المجلس , برئيس لجنة الشؤون الثقافية والتربية والتواصل بمجلس الشيوخ الفرنسي السيناتور لوران لافون، وعضو مجلس الشيوخ الفرنسي رئيس مجموعة الصداقة بين فرنسا ودول الخليج العربي السيناتور أوليفيه كاديك، بحضور مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتورة حنان الأحمدي، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها وفد من أعضاء لجنة الشؤون الثقافية والتربية والتواصل ولجنة الصداقة بين فرنسا ودول الخليج العربي حاليًا إلى المملكة.

وأكد الدكتور مشعل السُّلمي في مستهل اللقاء عمق العلاقات التي تجمع المملكة وجمهورية فرنسا في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية، مشيراً إلى أن هذه العلاقات والزيارات الثنائية المتبادلة بين الجانبين عززت من مستوى التعاون البرلماني بين البلدين.

وأبرز المكانة الرفيعة التي وصلت إليها العملية التعليمية في المملكة منذ بداية مسيرة التعليم وحتى اليوم، منوهاً بأن التعليم في المملكة يحظى باهتمامٍ بالغ من قبل القيادة الرشيدة، كما أشار النائب إلى أن المملكة أولت عناية واهتماما كبيرين بالثقافة والمثقفين،، كما تزخر بالعديد من المواقع الأثرية والتراثية، حيث أدرجت (اليونسكو) ستة من المعالم التراثية ضمن قوائمها، من أبرزها: مدائن صالح، وجدة التاريخية، وحي الطريف في الدرعية، والرسوم الصخرية في حائل، التي تميزت بقيمتها العريقة والتاريخية.

من جهة ثانية عقدت لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الألبانية في مجلس الشورى اجتماعاً أمس برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور فايز بن عبدالله الشهري مع سفير جمهورية ألبانيا لدى المملكة سامي شيبا في مقر المجلس بالرياض ، جرى خلاله استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية لا سيما تفعيل وتعزيز الدور الذي تقوم به لجنتا الصداقة البرلمانية في البلدين وتبادل الزيارات والخبرات بين المجلس والبرلمان الألباني.
وأكد رئيس اللجنة الدكتور فايز الشهري أهمية العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية ألبانيا وتعزيزها في مختلف المجالات، لا سيما على المستوى البرلماني بين مجلس الشورى والبرلمان الألباني.

من جانبه نوه السفير الألباني لدى المملكة بما تتمتع به العلاقة بين المملكة وجمهورية ألبانيا من تميز وتقدم، مؤكدًا في الوقت ذاته أهمية العمل على تطوير أوجه التعاون وتنميتها بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.
يذكر أن لجان الصداقة البرلمانية السعودية تهدف إلى تنمية وتوثيق روابط الصداقة والتواصل بين المجلس والمجالس والبرلمانات في الدول الشقيقة والصديقة بما يعزز علاقات المملكة خارجياً، ولتحقيق قدر أكبر من التواصل والتنسيق في مختلف المحافل البرلمانية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *