الإقتصاد

إسهام “العقاري” في الناتج المحلي

الرياض – البلاد

كشف برنامج “سكني” عن استفادة 19.353 ألف أسرة خلال شهر يناير الماضي 2022 من جميع الخيارات السكنية والحلول التمويلية المتنوعة التي يتيحها البرنامج إلكترونياً لمستفيديه ضمن إجراءات سهلة وميسرة.
وأوضح البرنامج أن الحلول المقدمة استفاد منها 18.890 ألف أسرة سكنت منازلها، وذلك في إطار سعي البرنامج إلى تحقيق مستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030- برفع نسبة التملّك السكني للأسر السعودية إلى 70% بحلول 2030.
يذكر أن “سكني” يستهدف خلال العام الجاري 2022 استفادة 180 ألف أسرة، منها 130 ألف تسكن منازلها وتقديم 100 ألف قرض عقاري مدعوم، ويمكن التعرف على جميع الخدمات والخيارات السكنية والحلول التمويلية.

ويعد القطاع العقاري أحد القطاعات الواعدة في التوظيف ، وحول ذلك قال وزير شؤون البلدية والقروية والإسكان في السعودية، ماجد الحقيل، إن القطاع العقاري سيسهم في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.8% بحلول العام 2030، وزيادة تسجيل المتخصصين في المجال العقاري من مطورين ومكاتب عقارية وغيرها بنسبة 80 %، مما يعزز فرص التوظيف في القطاع بنسبة سنوية تبلغ 2.57% حتى العام 2030.
وكان الوزير قد قال على هامش منتدى مستقبل العقار في الرياض، إن القطاع في السابق لم يستثمر بشكل كاف في مفهوم العقار التجاري والسياحي والزراعي وغيرها من القطاعات المرتبطة بالأنشطة العقارية، مشيرا إلى أنه حاليا أصبح لكل قطاع من القطاعات في الممكة مفهوم عقاري خاص به.

وفي ما يتعلق بالقطاع الإيجاري، ذكر الحقيل أن إيجاد الضوابط على الإيجار عبر شبكة إيجار الإلكترونية، أسهم في تحسين ضوابط الإيجار ونوعية المعيشة للمقيمين، مما يؤثر على مؤشر رأس المال الاجتماعي ورفع نسبة مدخرات الأسر من دخلها من 6% إلى 10 %.
ولفت إلى أن من المبادرات المهمة، مبادرة تنظيم آلية مراقبة الإيجار، موضحا أن المتوسط الحالي للإيجارات يعادل 11.8% من دخل الأسرة، حيث إنه من المتوقع أن يسهم هذا التنظيم في زيادة الدخل الشهري المتاح ويسهم في تحويله إلى مدخرات شخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *