الرياضة

انطلاق «كأس السعودية» أغلى سباقات الخيل في العالم

جدة- البلاد

للخيل مكانة مرموقة في تاريخ المملكة العربية السعودية، وتُعرف الخيل العربيّة الأصيلة بجمالها وقوتها ورشاقتها، فهي واحدة من أفضل وأقدم سلالات الخيول في العالم، ويهتم أصحاب الخيل كثيرًا بخيلهم ويعتنون باقتنائها، ويبحثون عما هو أغلى وأكثر أصالة، فملوك المملكة أولوا اهتمامًا كبيرًا بالخيل؛ حتى أصبحت المملكة أرض الفروسية الأصيلة.
وقد أنشئ نادي الفروسية في العام 1965، وافتتح ميدان الملك عبدالعزيز في العام 2003 في الرياض؛ ليصبح أحد أهم معالم العاصمة الرياض. كما يرجع سبب تسمية أحد أهم أحياء مدينة الرياض” الملز” كونه أول موقع لمضمار خصص لسباقات الخيل في تاريخ المملكة، ويعني الاسم بالمفهوم الشعبي والثقافة المحلية” مكان سباق الخيل”.
وللسنة الثالثة على التوالي وبعد النجاح الباهر الذي أحرز في النسختين الأخيرتين، تنظم المملكة ” كأس السعودية” لسباق الخيل، الذي يُقام اليوم الجمعة وغدا السبت(25-26) فبراير الجاري، ويحتضنه ميدان الملك عبد العزيز في الرياض؛ حيث ستتنافس جياد من 16 دولة على مدى اليومين.

نبذة عن كأس السعودية
يعد هذا الحدث من أهم الفعاليات التي تقام في المملكة؛ لأنها تجمع الرياضة والثقافة والترفيه حتى عالم الموضة له زاوية خاصة فيه، وأدت التجربتان السابقتان إلى جعل هذا الحدث حلم كل مدرب وفارس للمشاركة فيه؛ حيث يشارك في هذه النسخة أعظم الخيالة وخيول السباقات وأمهر المدربين وأشهر المالكين.
وقد بلغ عدد الجياد المشاركة في كل الأشواط إلى 240 جواداً، وبلغ عدد الجياد المشاركة والمصنفة من الفئة الأولى 16 جواداً من 6 دول، ويعتبر هذا العدد من أعلى أرقام التسجيل في سباقات الخيل الأغلى في العالم.
وسيتم تقديم جوائز بقيمة 35.1 مليون دولار أمريكي.


فعاليات الجمعة…
ستقام سلسلة من 4 سباقات في تحدي STC للخيالة الدوليين وتتنافس 7 خيالات دوليات و7 خيالة دوليين كأفراد للفوز بجائزة تبلغ 100,000 دولار، ويعد الحدث الوحيد من نوعه الذي يضم أعداداً متساوية من الرجال والنساء. وتتنافس الخيول المحلية على الفوز بحصة من الجائزة البالغة 400,000 دولار لكل من المسابقات الأربع.
صنعت الجولة الافتتاحية لهذا التحدي التاريخي عندما أصبحت الخيالة النيوزيلندية” ليزا ألبرس” أول امرأة تفوز بسباق خيل في السعودية.
أصبح أهم مسابقات الخيالة في العالم الذي يستعرض أفضل المواهب المحلية ضد أشهر الخيالة الدوليين. كما سيضم جدول سباقات اليوم الجمعة السباق السعودي الدولي المتكافئ بقيمة 500 ألف دولار أمريكي وكأس المنيفة الجديد للخيول العربية الأصيلة.

كأس السعودية…
تبلغ قيمة كأس السعودية 20 مليون دولار أمريكي، وهو سباق للفئة الأولى بمسافة 1800 متر، ويعتبر أغلى سباق في العالم.
وقد فاز الجواد “مشرف” للأمير عبد الرحمن الفيصل عام 2021 ليصبح الآن أحد أشهر الخيول في العالم.
وإضافة إلى كأس السعودية، ستجرى أيضاً 5 سباقات مرموقة للفئة الثالثة على التراب والعشب، وسباق العربية كلاسيك للفئة الثانية من خيول السباق العربية الأصيلة وسباق نادي سباقات الخيل المتكافئ للخيول المدّربة محلياً.
وقد وصل بث فعاليات “كأس السعودية” إلى أكثر من 350 مليون منزل حول العالم. ويتم عرض البث الحي في كل أنحاء العالم من الولايات المتحدة وأوروبا إلى الصين وأمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا

الخيل المشاركة
سيشارك في السباق بطل النسخة الماضية من كأس السعودية الجواد «مشرف»، والجواد تو كينيس الفائز بكأس الأبطال في اليابان.
كما يشارك 13 جواداً من بريطانيا، و 13 جواداً من الإمارات، و 12 جواداً من اليابان، و11 جواداً من فرنسا، و9 جياد من الولايات المتحدة الأميركية، و6 جياد من قطر، و5 جياد من إيرلندا، و5 جياد من البحرين، وجوادان من الأرجنتين، وجوادان من إسبانيا، وجواد من ألمانيا، وجواد من اليونان” رون تو ذا هيلز” وسيكون أول حصان يوناني يشارك في سباق كأس السعودية،
كما تشارك 7 دول في الشوط السعودي الدولي المخصص لدول المجموعة الثانية والثالثة من هذا الكأس، وهذه الدول -إضافة إلى المملكة” النرويج، والبحرين، والأوروغواي، وقطر، وإسبانيا، واليونان”.

الفعاليات المصاحبة
ستقام العديد من الفعاليات في كل من” العبية” و”الكحيلة” التي يسعد كأس السعودية، بالتعاون مع وزارة الثقافة، بتقديمها لجميع أفراد الأسرة.
جدير بالذكر أن كأس سباق السعودية تم تصميمها عام2019 من قبل دار المجوهرات في لندن، House of Garrard. وصنعت الكأس يدويا من الفضة والمذهبة الغنية بالذهب بتفاصيل مزخرفة ويبلغ ارتفاعها 108 سم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *