اجتماعية مقالات الكتاب

الصحة.. والتقدم في السن (2-2)

التقدم في السن يتسبب في ضعف القدرات الذهنية والإدراكية، وذلك بحدوث تدهور تدريجي طفيف في الذاكرة ومن أعراضه النسيان. ولتعزيز القدرات الذهنية والإدراكية، يوصي الأطباء بممارسة الرياضة، وعلاج الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية نظرا لما لها من أثر بالغ في تدهور القدرات الذهنية للمخ. أيضا وعلى نفس السياق، ينبغي الاهتمام بتناول الأطعمة المحفزة للدماغ، والتي تحتوي على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية وفيتامين (هـ)، مثل: البيض، السمك، منتجات الألبان، الخضروات الورقية.

الجلد وتقدم السن
مع التقدم في السن يصبح الجلد أكثر جفافا وترققا نتيجة تلاشي الطبقة الدهنية تحت الجلد وانخفاض نشاط الغدد الدهنية الموجودة. كذلك قد يلاحظ سهولة الإصابة بالكدمات والتصبغات اللونية.لذلك ينبغي استخدام الصابون ومستحضرات التنظيف المرطبة اللطيفة على البشرة، مع تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات زمنية طويلة، والامتناع تماما عن التدخين نظرا لتأثيره السلبي على صحة وسلامة الجلد.

صحة الفم والأسنان
مع التقدم في السن، يقل معدل إنتاج الغدد اللعابية للعاب، مما يؤدي إلى جفاف الفم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالتهابات اللثة وتسوس الأسنان. أيضا ونتيجة لتناقص محتوى الكالسيوم بالجسم، يحدث ضعف وتساقط للأسنان، لذا يجب الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، والحرص على زيارة الطبيب انتظام، مع الإقلاع تماما عن التدخين، والإكثار من شرب الماء والسوائل لتجنب جفاف الفم.

التقدم في السن والبولي
مع التقدم في السن، تفتقد المثانة البولية مرونتها المعتادة، بالإضافة إلى ضعف عضلات المثانة وقاع الحوض، الأمر الذي قد يتسبب في الإصابة بسلس البول للنساء والرجال على حد سواء. كذلك قد يتسبب تضخم البروستاتا لدى الرجال في مشكلات عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل، وهو ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتهابات وحصوات الكلى، لذا ينبغي الحرص على ممارسة تمرينات كيجل التي تعمل على تقوية عضلات الحوض بشكل فعال، كذلك ينبغي الحفاظ على وزن الجسم ضمن المعدلات الطبيعية.

الجهاز الهضمي
يعد الإمساك أحد المشكلات الصحية شائعة الحدوث التي يشكو منها قطاع عريض من كبار السن، وبالتالي ينبغي الإكثار من شرب الماء والسوائل، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالبقوليات والفواكه والخضروات، حيث تعزز هذه الأطعمة من حركة الأمعاء. كذلك يوصى بممارسة رياضة المشي يوميا لنفس السبب.

jeje15680@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *