اجتماعية مقالات الكتاب

توثيق التاريخ المجيد

يوم التأسيس الذي صدر عنه الإعلان بأمر ملكي كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ يوم اعتزاز وفخر بالجذور التاريخية العريقة والراسخة لهذا الوطن العظيم الممتد منذ ثلاثة قرون، والتي تعكس تلاحم القيادة والشعب وتربطهم بتاريخهم العميق وأصالتهم المجيدة.

فالمملكة العربية السعودية تحظى بجذور راسخة ومبادئ ثابتة وقيم أصيلة منذ تأسيس الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود بن مقرن ، الذي حكم إمارة الدرعية في منتصف عام 1139هـ/ 1727م ، وكان يملك حساً قياديا وإدارياً حكيماً، ونظرة مستقبلية فريدة، فعمل على تأسيس مسار جديد في تاريخ شبه الجزيرة العربية بتكوين وحدة سياسية مستقلة لم تعرفها شبه الجزيرة العربية على مدى قرون طويلة ، فقامت على قيم راسخة دستورها القرآن الكريم وسنة النبي المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، وقوامها العدل وتوفير الأمن الاستقرار.

وحرص الإمام محمد بن سعود على انضمام الإمارات المجاورة بسياسته الحكيمة، مدركين أهمية الوحدة بعد التمزق والفوضى والصراعات التي كانت تعيشها منطقة نجد. كما سعى الإمام محمد بن سعود على استقرار الدرعية فأمر ببناء سور الدرعية ؛ للتصدي للهجمات الخارجية، وقام بتوحيد شطري الدرعية وجعلها تحت حكم واحد بعد أن كان الحكم متفرقاً في مركزين، كما حرص على الاستقرار الإقليمي ومن أبرز الأدلة على ذلك إرساله أخاه الأمير مشاري إلى الرياض لنجدة أميرها دهام بن دواس وإعادته لحكم الإمارة بعد أن التمرد عليه أهل الرياض، ويدل هذا على إدراك البلدان المجاورة بقوة الدرعية التي أصبحت تتمتع بمكانة قوية تخشاها الإمارات المجاورة لها. كما حرص على الاهتمام بالأمور الداخلية وتقوية مجتمع الدرعية، فنظم موارد الدولة ، وقام بتأمين طرق الحج والتجارة.

كيان سياسي موحد
استطاع الإمام محمد بن سعود خلال أربعين سنة أن يوحد معظم مناطق نجد وكان يقود الحملات بنفسه، وامتدت جهوده على يد أبنائه من بعده خارج نجد، فبلغت الدولة السعودية أقصى اتساع لها في كيان سياسي موحد. مما أثار الدولة العثمانية التي لم تتمكن من القضاء نهائياً على الدولة السعودية ، إذ لم تمضي سبع سنوات حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله أن يطرد الحاميات العثمانية من نجد وأن يثبت حكم الدولة السعودية في نجد مرة أخرى في مدة قياسية، واستمرت الدولة السعودية الثانية على الأسس والقيم ذاتها التي قامت عليها الدولة السعودية الأولى فحكمت بالشريعة الإسلامية والعدل وتوفير الأمن والاستقرار، وظلت الدولة السعودية الثانية تحكم المنطقة حتى عام 1309هـ / 1891م. وبعد ذلك عاشت المنطقة فراغ سياسي لمدة عشر سنوات من الفوضى والصراع والتمزق، حتى تمكن الملك عبدالعزيز من استرداد الرياض في عام 1319هـ / 1902م بفضل من الله ، وكان هذا الحدث التاريخي نقطة تحول كبيرة في تاريخ شبه الجزيرة العربية، سعى فيها الملك عبدالعزيز لحفظ الأمن والاستقرار بسياسة ذكية، مرتكزاً على أسس آبائه وأجداده، فانطلق لتوحيد البلاد ضمن كيان سياسي واحد بمسمى المملكة العربية السعودية، واستطاع أن يحقق العديد من الإصلاحات والمنجزات الحضارية في مختلف المجالات، وقد سار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة العظيمة.

ونحن اليوم نشهد في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهد الأمير محمد بن سلمان – يحفظهما الله- الإنجازات الكبرى التي جعلت المملكة العربية السعودية تنافس الدول المتقدمة في مشاريع التنمية والاستثمارات العملاقة، فتبوأت مكانة عالمية متقدمة. حفظ الله أمن بلادنا.
د. جملاء بنت مبارك المري
أستاذ التاريخ الحديث المساعد بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *