متابعات

لا توجد دراسات تحدد المدى الزمني للتنشيطية .. متحدث الصحة: الحالات الحرجة بسبب عدم تلقي الجرعات

الرياض ـ البلاد

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، إعطاء أكثر من 60 مليون جرعة من اللقاحات في المملكة، مشيرًا إلى أن أكثر من 24 مليون شخص تلقوا جرعتين.

وأوضح متحدث الصحة، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي للوزارة أمس أن منحنى الحالات الحرجة يشهد انخفاضًا واضحًا ومستمرًا، مؤكدًا أن معظم الإصابات الحرجة في العنايات المركزة تكون أكثر بشكل كبير لدى من لم يتلقوا الجرعات الأساسية أو التنشيطية من اللقاحات. وأشار إلى أن المنحنى الوبائي لكورونا يعود للنزول بشكل واضح؛ فاللقاحات لها أثر كبير في تراجع الإصابات اليومية بالفايروس والحالات الحرجة.

واستطرد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، إنه لا توجد دراسة عن المدة الزمنية لمناعة الجرعة التنشيطية على الشخص، مشيرًا إلى أنه تم إعطاؤها بناء على دراسات ، لافتا إلى أن الهدف الأساسي من الموافقة على الجرعات التنشيطية، هو جعل مستوى الحماية الجيد بل الممتاز الذي تقدمه اللقاحات ضد المرض الشديد أكثر استمرارية ولمدة أطول.


وأشار إلى أن هذه الأمور هامة جدًا في هذه المرحلة من الجائحة، مؤكدًا أنه متى ما توفرت أي مستجدات عملية في المدة الزمنية لمناعة الجرعة التنشيطية سيتم تشاركها.

كما سجلت وزارة الصحة أمس ساعة الماضية (1013) حالة جديدة بفيروس كورونا وتعافي (2136) حالة, فيما بلغ عدد الحالات الحرجة (832) حالة، وتسجيل حالتي وفاة. وبينت أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ (739344) حالة, فيما بلغ عدد حالات التعافي (711556) حالة، والحالات النشطة (18804), بينما وصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة (8984) “رحمهم الله جميعاً”.

ونصحت الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا). إلى ذلك أعلن تطبيق توكلنا عن خدمة جديدة تتيح للمستفيدين الاطلاع على متطلبات السفر الصحية واستعراض تفاصيل الاشتراطات الصحية المتعلقة بفيروس كورونا.

وأوضح التطبيق أن الخطوات تتضمن الدخول إلى خدمة متطلبات السفر الصحية صفحة للخدمات، اختيار الدولة المراد الاستعلام عنها من القائمة أو تحديدها على الخريطة، عرض تفاصيل متطلبات وشروط السفر الصحية للدولة مثل فحص كورونا أو لقاح كورونا. من ناحية اخرى بلغت مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا “كوفيد-19” (22953) مخالفة، وذلك للفترة من 12 / 7 / 1443هـ حتى 18 / 7 / 1443هـ. وسجلت منطقة الرياض العدد الأعلى بـ (7277)، ومنطقة المدينة المنورة بـ (3067) مخالفة، والشرقية بـ (2955)، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ (1908)، ومنطقة القصيم بـ (1566)، ومنقطة حائل بـ (1589)، ومنطقة الجوف بـ (966)، ومنطقة جازان بـ (827)، ومنطقة تبوك بـ (726)، ومنطقة الباحة بـ (682) ، ثم منطقة الحدود الشمالية بـ (479)، ومنطقة نجران بـ (470)، ومنطقة عسير بـ (441). وشددت وزارة الداخلية على المواطنين والمقيمين بضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية بهذا الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *