الدولية

البرهان يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة منتخبة

 الخرطوم – البلاد

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني قائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أمس (الأربعاء)، أنه لن يسلم السلطة إلا لحكومة منتخبة أو بالتوافق الوطني. وقال: “أيدينا ممدودة لكل المكونات لأجل تحقيق الوفاق الوطني والوصول بالبلاد للانتخابات. ويستحيل أن توجه القوات النظامية سلاحها لقتل أبناء الشعب السوداني”. وجاءت تصريحات البرهان خلال تفقده منطقة “وادي سيدنا” العسكرية، حيث خاطب ضباط وضباط صف وجنود المنطقة، مثنيا على عناصر القوات المسلحة، وأكد أن الجيش والقوات النظامية الأخرى لن توجه سلاحها نحو شعبها.

وسقط عشرات القتلى من المتظاهرين خلال الأشهر الأخيرة أثناء الاحتجاجات ضد الإجراءات التي اتخذها البرهان، الذي قال إنه يسعى مع القوى الوطنية للوصول إلى انتخابات حرة ونزيهة.
من جهة ثانية، تنشط بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس” هذه الأيام في عقد لقاءات مع الأطراف المسؤولة عن تنفيذ اتفاق سلام جوبا. وفي هذا السياق، طالب عضو مجلس السيادة السوداني الطاهر حجر بعثة يونتيامس بضرورة مواصلة المشاورات السياسية لبلوغ المرحلة الثانية لتحقيق التوافق ووضع خارطة طريق لما تبقى من المرحلة الانتقالية.
جاء ذلك خلال لقاء جمع عضو مجلس السيادة الطاهر حجر بمكتبه بالقصر الجمهوري أمس فولكر بيرتَس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس”، موضحا أن اللقاء تناول الوضع في إقليم دارفور، غربي السودان، وسير تنفيذ الترتيبات الأمنية، كما أكد دعم البعثة لعملية وقف إطلاق النار الشامل من خلال رئاستها للجنة الدائمة لوقف إطلاق النار في دارفور. وقال: “إننا نعمل بتنسيق تام مع أعضاء اللجنة والمجتمع الدولي من أجل التنفيذ الكامل للترتيبات الأمنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *