الإقتصاد

صندوق الاستثمارات يعزز أصوله

الرياض – البلاد

ضمن خارطة الفرص الكبيرة لتعزيز أصوله ، كشفت شركة “ديبا” للتصميم الداخلي والمقاولات المتخصصة إن صندوق الاستثمارات العامة، سيستحوذ على حصة مسيطرة في الشركة، بعدما اتفق على شراء أسهم جديدة بحوالي 150 مليون درهم (40.84 مليون دولار) وستسمح الصفقة للصندوق بامتلاك 55%، من الشركة، لكن الصندوق البالغ حجمه 480 مليار دولار ربما يمارس شراء أداة تمنحه أسهما إضافية وحصة تصل إلى 62.5%، إذا جاءت الممارسة في غضون 18 شهرا.
وسبق أن ذكرت “رويترز” العام الماضي نقلا عن مصادر أن الصندوق يجري محادثات لشراء حصة مسيطرة في ديبا ، وهي الشركة المصممة لبرج خليفة وأتلانتس دبي.

وكشف صندوق الاستثمارات العامة مؤخرا ، عن تملكه حصصا تزيد عن 5 % في اثنتين من أشهر شركات ألعاب الفيديو في اليابان ، ومدرجتين في بورصة طوكيو بمبالغ تزيد عن مليار دولار ، حيث رفع من استثماراته في شركات ألعاب الفيديو في العامين الماضيين حيث سبق أن استثمر في شركة Activision التي تنوي مايكروسوفت الاستحواذ عليها في صفقة تاريخية تقارب 69 مليار دولار ، وأعلن الصندوق عن شراكة بملياري دولار مع شركة تابعة لـ”علي بابا” في المجال التقني ، والمشروع مشترك بين إي.دبليو.تي.بي إرابيا كابيتال، وهو صندوق مدعوم من صندوق الاستثمارات العامة ، وعلي بابا وجيه اند تي إكسبريس جروب الصينية.

وتمكن صندوق الاستثمارات العامة من تعزيز أدائه واقتناص العديد من الفرص الاستثمارية محلياً ودولياً في 2021، مواصلاً زخم النمو في أصوله للعام الثاني على التوالي رغم التحديات الناتجة عن جائحة كورونا.
وبحسب تصريحات محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، ارتفعت أصول الصندوق وتجاوزت المستهدف بنهاية الربع الثالث من العام الحالي لتصل إلى 1.8 تريليون ريال (480 مليار دولار) وتضع تلك الأصول الصندوق في المركز الثامن عالمياً، وفقاً لبيانات معهد صناديق الثروة السيادية حول العالم SWFI، مقارنة بحجم أصول قبل منتصف العام 2021، بلغ 399 مليار دولار.
يذكر أن وكالة فيتش، قد منحت تصنيفا ائتمانيا عند (‭A‬) لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، بما يتماشى مع التصنيف السيادي للمملكة، وهو ما يعطي دعما قويا لصندوق الثروة السيادي ودوره الرئيسي في قيادة مسعى التنويع الاقتصادي للمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *