المحليات

برامج لتأهيل المكفوفين في جازان

جازان- البلاد

نفذت جمعية الثريا الأهلية للمكفوفين في منطقة جازان العديد من البرامج المتخصصة خلال العام الماضي 2021م لتقديم الرعاية والمساعدة للمكفوفين وتوجيههم.

وشملت البرامج التي نفذتها الجمعية إعادة التأهيل لتحويل الكفيف أو الكفيفة إلى عضو منتج وفاعل في المجتمع ومؤثر في حركة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للوطن ، سعيًا لتمكين المكفوفين في سوق العمل وتحفيزهم نحو الاستقلالية المادية والاعتماد على النفس .

كما تضمنت البرامج دورات متخصصة في تعليم القراءة والكتابة بطريقة برايل التي تعتمد في تعلمها على استغلال حاسة اللمس لدى الكفيف تعويضًا عن حاسة البصر ، وكذلك دورات في تطبيقات الاتصال المرئي بواسطة قارئ الشاشة عن بعد بمشاركة 25 كفيفًا وكفيفة، وذلك لأهمية برامج الاتصال المرئي في التطوير الذاتي والتأهيلي للمكفوفين ، إلى جانب دورات تدريبية في أسس التعامل مع المكفوفين وتعلم مهارات ما قبل برايل ، بمشاركة 83 متدربًا ومتدربة ، ودورات في فن الإتيكيت للكفيفات وبرامج ترفيهية للمكفوفين والكفيفات .

وأولت جمعية الثريا للمكفوفين اهتمامًا ببرنامج دعم الأسر المنتجة للمكفوفين وأسرهم ، سعيًا لتمكينهم في سوق العمل ، حيث نفذت ورش عمل وبرامج تدريبية متخصصة في صناعة المشروعات ، فضلًا عن تقديم الدعم لــ5 أسر من المكفوفين بهدف تحقيق الاستقلال المادي لهم ، فيما تسعى الجمعية لتطوير برامج دعم الأسر المنتجة مستقبلًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *