الرياضة

الزعيم والبلوز.. . سادس مواجهة عربية أوروبية

جدة- البلاد

بلغ عدد المواجهات العربية الأوروبية في بطولة كأس العالم للأندية، 5 مرات عبر تاريخ البطولة الممتد منذ عام 2000. وعلى مدار 17 نسخة سابقة، نجحت الفرق الأوروبية في حسم تلك المواجهات الخمس كلها.
ووفق نظام هذه البطولة منذ انطلاقها الذي يقضي بمشاركة بطل دوري أبطال أوروبا اعتباراً من الدور نصف النهائي مباشرة، فقد انحصرت المواجهات العربية الأوروبية في الدورين نصف النهائي أو النهائي (مرتان).
وستحمل المواجهة التي تجمع بين فريقي الهلال السعودي، وتشيلسي الإنجليزي اليوم، في نصف النهائي الرقم 6 في تاريخ المواجهات العربية الأوروبية، التي يتطلع فيها الهلال ليكون أول فريق عربي يفوز على فريق أوروبي.

وقد انطلقت المواجهات العربية الأوروبية بداية من نسخة عام 2011، التي أقيمت في اليابان، وشارك فيها فريق السد القطري باعتباره بطل آسيا، الذي خسر من فريق برشلونة الإسباني 0-4 في نصف النهائي.
المواجهة الثانية كانت في المغرب التي استضافت البطولة عام 2013، وشارك فيها الرجاء ممثلاً للدولة المضيفة، ونجح في الوصول إلى المباراة النهائية لكنه خسر من بايرن ميونخ 0-2.

المواجهة الثالثة كانت في الإمارات عام 2017، والتي شارك فيها الجزيرة ونجح في الوصول إلى نصف النهائي، لكنه اصطدم بريال مدريد الذي فاز عليه بنتيجة 2-1 وكانت المواجهة الرابعة في الإمارات أيضا عام 2018، عندما تأهل العين إلى المباراة النهائية، لكنه واجه ريال مدريد أيضاً الذي فاز عليه 4-1 أما المواجهة الخامسة فقد كانت في النسخة الماضية 2020 التي أقيمت في قطر، وخسر الأهلي المصري فيها من بايرن ميونيخ الألماني في نصف النهائي بهدفين نظيفين.
وشهدت هذه المواجهات الخمس السابقة تسجيل 16 هدفا، 14 منهم لمصلحة الفرق الأوروبية، في حين سجلت الأندية العربية مجتمعة هدفين فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *