متابعات

دعم الكولاجين الطبيعي بالحمضيات والفلفل الحلو

جدة – ياسر بن يوسف

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن مادة الكولاجين وتهافت البعض على استعمالها رغم غلاء ثمنها.. فما هو الكولاجين وماهي فوائده وأضراره؟

وحول هذا الموضوع كشف مستشار الإعلام الصحي الصيدلي صبحي الحداد: بتصريح لـ”البلاد” الكولاجين هو نوع هام من البروتينات التي تدخل في تركيب أنسجة الجسم المختلفة، ويشكل الكولاجين ما نسبته الثلث من الكمية الكلية من البروتينات الموجودة في الجسم، فهو النوع الأكثر وفرة في الجسم مقارنة بأنواع البروتينات الأخرى.

غالبًا ما يتواجد الكولاجين في الجسم على هيئة سلاسل رفيعة وطويلة نسبيًا مكونة من جزيئات بروتينية متراصة بإحكام تتميز بمرونتها وقوتها. وحول طرق رفع مستويات الكولاجين يتحدث د.الحداد قائلاً : يوجد عدة طرق مختلفة لتحسين مستويات الكولاجين في الجسم ورفعها، أو على الأقل إبطاء عمليات تلف الكولاجين التي قد تحدث مع التقدم في العمر، وأهمها: تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل: الحمضيات والفلفل الأحمر الحلو، والبروكلي، والفراولة، والكزبرة. شرب شاي الجنسنج بإنتظام . تناول مرق العظام (مرق الكوارع او المقادم ). تناول بياض البيض. تناول البقوليات بأنواعها المختلفة. تناول المكملات الآتية: مكملات الألوفيرا (الصبار)، ومكملات الجنسنج، ومكملات الكولاجين.

وحول فائدة مكملات وكريمات الكولاجين، يقول الحداد: ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من المنتجات التي يعتقد أنها قد تساعد على تعزيز إنتاج كولاجين البشرة والجسم. ويدخل الكولاجين في تركيب الأربطة والأوتار والجلد والعضلات والعظام، كما تدخل نسبة أقل منه في تركيب أجزاء أخرى من الجسم، مثل: الأوعية الدموية والأسنان.

وحول أهمية الكولاجين للبشرة وللجسم قال الدكتور الحداد : يلعب الكولاجين دورًا هامًا في الجسم، إذ يساعد على:منح أنسجة الجسم المختلفة القوة والمرونة التي تتناسب مع بنية ووظيفة كل منها.منح العظام صلابتها ويمنح الجلد نضارته وليونته.منح الغضاريف مرونتها التي تساعد المفاصل المتصلة بها على الحركة. لكن عندما يطرأ أي انخفاض على مستويات الكولاجين في الجسم لسبب أو لاخر، فإن هذا يؤثر سلبًا على الجسم بشكل عام، إذ قد يؤدي انخفاض مستويات الكولاجين إلى: ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على الجلد. الإصابة بمشكلات هضمية قد تنتج عن ترقق البطانة الداخلية للقناة الهضمية. ضعف عام في عضلات الجسم. تقلص الكتلة العضلية. تشنج وتصلب في أربطة وأوتار الجسم. الام متفرقة في المفاصل. الإصابة بالفصال العظمي وتلف الغضاريف.

وعن الأسباب والعوامل التي تؤدي لتدني مستويات الكولاجين في الجسم يقول د.الحداد ؛ يوجد العديد من الأمور والعوامل التي قد تسبب انخفاض مستويات الكولاجين في الجسم، أهمها التدخين التعرض لأشعة الشمس ،التقدم في السن، اتباع حمية غذائية غنية بالسكريات والكربوهيدرات المعالجة، أو الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية، أو مشكلات في الجينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *