اجتماعية مقالات الكتاب

المرأة عوجاء

‏في مساحة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عرض سؤال مهم جدا: ‏كيف أفهم المرأة ؟ ‏باعتقادي أن فهم المرأة ، يحصل عندما تفهم المرأة نفسها ! ‏للأسف الرجل يحاول فهمها من منظوره، بينما المرأة تحاول فهم الرجل بمنظورها، وهنا المشكلة ‏حتى أصبح بعض الذكور يشابه الإناث ، وكذلك بعض الإناث أصبحن ذكورًا ‏مشاعريا وربما جسديا.

يردد بعض الرجال “المرأة عوجاء ” ويستدلون بالحديث ‏” “خلقت المرأة من ضلع أعوج “. أعتقد أن اعوجاج المرأة الذي ورد، ليس ماديا جسديا في أصل الخلق ، ‏ لأن الله خلق الإنسان كله من غير التمييز بين الرجولة والأنوثة في أحسن تقويم ، وقال تعالى “الذي خلقك فسواك فعدلك”.

‏الاعوجاج في الصفات فيغلب على المرأة العناد ، والغيرة الشديدة ، والتردد . لذلك تحتاج الرفق فهي كالقوارير حساسة قال النبي صلى الله عليه وسلم : “رِفْقًا بالقوارير” الرفق من السمات المحببة والتي تعبر عن اللين والعذوبة والرحمة، ولعل ذلك الاعوجاج هو سر أنوثتها، ألا ترى أنها لو استقامت صارت نسخة من الرجل؟

‏اكتشاف نفسك الحقيقية هو أهم مهارة يمكنك امتلاكها. عندما تعرف من أنت وما تريد، فأنت تعرف ما عليك القيام به بدلا من البحث عن ما يجب أن يقوم به الآخرون إن اكتشاف النفس هو أحد الأركان السبعة في توازن الحياة لدى الفرد ،يقول الفيلسوف الفرنسي جو كاردو: أنت الإجابة لأسئلة حياتك، ‏وأنت الحل لكل مشاكلك.

فاصلة:
المرأة لغز لا يفهمه كثير من الرجال ، لكنها في الحقيقة السهل الممتنع، عندما تفهم نفسها وطبيعتها التي فطرها الله عليها ستجد نفسها وسعادتها، إن بين الرجل والمرأة اختلاف يجب أن يستوعبه الجميع، وليس معنى الاختلاف الافضلية.

Faheid2007@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *