الإقتصاد

ارتفاع قياسي للاستثمار الأجنبي في المملكة

الرياض – البلاد

حققت المملكة أرقاما قياسية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال 2021، حيث بلغ 23 مليار دولار (86.25 مليار ريال) بارتفاع 326 %، مقارنة بـ2020 . يأتي ذلك في ظل الجهود التي تبذلها لتحفيز الاستثمار والفرص الضخمة المتاحة.
وجذبت المملكة استثمارات أجنبية مباشرة بنحو 65.2 مليار ريال (17.4 مليار دولار) خلال التسعة أشهر الأولى من 2021، مقابل 13.2 مليار ريال (3.5 مليار دولار) في الفترة نفسها من 2020، بزيادة 393%.
ووفقا لبيانات وزارة الاستثمار، قفز عدد رخص الاستثمار الأجنبي الجديدة خلال العام الماضي، 250.6 %، ليبلغ 4439 رخصة في 2021 مقابل 1266 خلال 2020.

وتصدر عدد الرخص الجديدة خلال الربع الرابع 2021، قطاع الجملة والتجزئة بما يفوق 44 %، ثم قطاع الصناعات التحويلية 16 %.
واختارت عشرات الشركات العالمية ، العاصمة الرياض مقرا إقليميا لها، استجابة لمكانتها الرياض كأكبر اقتصادات مدن المنطقة ، واستجابة لما اتخذته المملكة من إجراءات لجذب الاستثمارات الأجنبية وتسهيل تدفقها للاقتصاد السعودي، ما جعلها تتقدم بشكل كبير في مؤشرات مناخ وبيئة وتنافسية الأعمال عالميا.

الرؤية وتحفيز الاستثمار
وتسعى المملكة من خلال رؤيتها 2030 إلى تنويع مصادر الدخل. إذ أطلقت المملكة حزمة من الإصلاحات الاقتصادية بهدف خلق فرص وظيفية مميزة وبدء الاستفادة من الأصول الاستراتيجية الرئيسية في المملكة ودفع عجلة النمو الاقتصادي نحو التنوع ، ومن ذلك توفير وتطوير الفرص الاستثمارية وتحفيز الاستثمار المحلي وجذب الأجنبي من خلال تقديم برامج مساعدة ومحفزة للمستثمرين ، وتقليص متطلبات تراخيص الاستثمار، بالإضافة إلى إطلاق منصة ملاحظات القطاع الخاص ومنصة الاستشارات العامة، ومن نتائج هذه الإصلاحات أيضًا أصبح نقل ملكية العقارات يستغرق 60 دقيقة فقط، وتم تخفيض في عدد المواد الكيميائية المقيدة بنسبة 73٪ لتسهيل إجراءات الاستيراد.
كما يمكن للمستثمر الأجنبي الوصول مباشرة إلى السوق المالية السعودية عن طريق “برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل” الذي تقدمه شركة تداول ضمن برامجها لتطوير القطاع المالي في السعودية، وتم تعديل هذا البرنامج لتخفيف متطلبات التسجيل وتوسيع نطاق المستثمرين المؤهلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *