المرأه صحة و عافية

“الدوم” يكافح السرطان ويساعد على التخسيس

يعتبر “الدوم”  من الثمار الصلبة التي تصلح للأكل، وتدخل ضمن فئة أشجار النخيل، والاسم العلمي لها “hyphaene thebaica” وتعتبر من الثمار المفيدة التي بها نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة والزيوت الأساسية والفيتامينات والمعادن، مما يساعد على الوقاية من بعض الأمراض، وفيما يلي أهم فوائد الدوم للصحة:

 

 مكافحة السرطان
يحتوي الدوم على بعض العناصر المهمة ومنها مضادات الأكسدة والبوليفينول، والتي تساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.
وأوضحت الأبحاث  أن الدوم من الممكن أن يدخل ضمن العلاجات الدوائية الخاصة بمرضى السرطان، وهذا لفاعليته في منع انتشار المرض وخاصة عند الإصابة بسرطان البروستاتا.
 تقوية الذاكرة
تساعد العناصر الغذائية التي توجد في الدوم من فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة على تقوية الأعصاب والحفاظ عليها من التلف، مما يساعد على مقاومة بعض الأمراض مثل ألزهايمر والقلق، كما أنه يقوي الذاكرة بشكل كبير.
فوائد الدوم لمرضى السكري
توجد العديد من الدراسات التي أكدت أن مستخلص الدوم له القدرة على انضباط مستوى السكر بالدم، ووفق دراسة ذكرها موقع WebMD فإن مستخلص الدوم يزيد من مستوى مادة الأديبونيكتين، والتي بدورها تساعد في إنقاص نسبة السكر بالدم دون التأثير على تركيز معدل الأنسولين، فضلا عن أنه يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

فوائد الدوم للضغط
يعتبر الدوم من النباتات التي أثبتت فاعليتها في التقليل من معدل ضغط الدم المرتفع، حيث أكدت العديد من الدراسات أن الدوم مفيد جدا في حالات ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يساعد على التقليل من مستويات الكوليسترول السيئ وتعزيز الكوليسترول الجيد مما يساعد على الحفاظ على معدل ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.
فوائد الدوم للتخسيس
الدوم مميز جدا في التخلص من الدهون الزائدة بالجسم، وهذا لمحتواه الجيد من الألياف مما يساعد على فقدان الوزن.
فضلا عن أنه يحتوي على الكثير من المركبات والعناصر اللازمة لتعزيز عملية الهضم، مما يساعد على التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي والتخلص من السموم، وهذا بدوره يزيد من عملية الأيض وحرق نسبة عالية من الدهون.
فوائد الدوم للشعر
يساعد الدوم على التخلص من مشكلة تساقط الشعر، وهذا من خلال غسل الشعر بالماء الناتج عن نقع الدوم به.
التخلص من قشرة الشعر والتي تحدث بسبب تعرض فروة الرأس للجفاف، حيث إنه يساعد أيضا على التخلص من العدوى الفطرية أو البكتيرية المسببة للقشرة.
يحتوي الدوم على الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تغذي فروة الرأس، وتحفيز بصيلات الشعر للنمو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *