متابعات

6 فئات أكثر احتياجاً لتطعيم الإنفلونزا الموسمية .. الصحة: لا ضرر من تنويع اللقاحات الثلاثة لكورونا

الرياض ـ البلاد

أوضحت وزارة الصحة، أنه لا يوجد ضرر من تنويع اللقاحات في الجرعات الثلاث الأولى والثانية والتنشيطية ،وذكر حساب «الصحة 937» التابع للوزارة –عبر تويتر- ردا على استفسار من مواطنة بهذا الخصوص، أنه «بشكل عام يمكن تلقي جرعة من لقاحات مختلفة لفيروس كورونا، وذلك طبقًا لدراسات علمية دولية أظهرت إمكانية إعطاء جرعات من لقاحات مختلفة بشكل آمن وفعّال في التصدي للفيروس، مع تحقق الفعالية التي يهدف إليها اللقاح».

كما جددت وزارة الصحة، التذكير، بأن هناك 6 فئات في المجتمع هي الأكثر احتياجًا لتطعيم الإنفلونزا الموسمية، ومن بينهم كبار السن والحوامل.

ونشرت إمارة منطقة مكة –عبر تويتر- إنفوجرافا لوزارة الصحة أوضحت من خلاله أن الفئات الأكثر احتياجًا لتطعيم الإنفلونزا، هم: كبار السن، والمصابون بنقص المناعة، والمصابون بأمراض مزمنة، والنساء الحوامل، والأطفال، والعاملون في القطاع الصحي. وأشارت وزارة الصحة أن الفئات السابقة هي الأكثر تأثرًا بمضاعفات الإنفلونزا الموسمية، ونصحت أصحاب هذه الفئات أو من يعرف أحدًا منهم بتذكيرهم بأخذ تطعيم الإنفلونزا.

كانت وزارة الصحة أوضحت –في وقت سابق- أنَّ الإنفلونزا عبارة عن عدوى فيروسية موسمية وتصيب جميع الفئات العمرية، والطريقة الأكثر فعالية للحماية منها أخذ اللقاح كل عام.

كما أوضحت وزارة الصحة، أنه لا يزال من غير المعروف، ما إذا كان جميع المتعافين من كورونا يتكون لديهم أجسام مضادة تمنع إصابتهم مرة أخرى من عدمه، وأن المدة الوقائية بعد الإصابة بالفيروس مازالت قيد البحث العلمي. وذكر حساب «الصحة 937» التابع للوزارة –عبر تويتر- ردا على استفسار من مواطن بهذا الخصوص، أنه «ما يزال من غير المعروف إذا كان جميع المصابين بفيروس كورونا يتكون لديهم استجابة مناعية وقائية ضد الإصابة بالفيروس مرة أخرى أم لا، كما أن المدة الوقائية التي يعطيها الفيروس في حال وجود مناعة وقائية لا تزال قيد الدراسة». وتابعت الوزارة «ينبغي الحرص في كل الأحوال على اتباع الإرشادات الوقائية.. مع تمنياتنا للجميع الصحة والعافية». وفي السياق ذاته، أوضحت وزارة الصحة أن لقاح فيروس كورونا آمن، ويحمي من المضاعفات الشديدة للإصابة بالفيروس أو متحوراته، وتشمل الفئات الممنوعة من أخذ لقاح فيروس كورونا: من لديه حساسية مفرطة معروفة للقاح أو أحد مكوناته بعد الجرعة الأولى، وكذلك الأطفال أقل من 5 سنوات. وأضافت أنه بشكل عام يتم تأجيل موعد اللقاح لمن يعاني من ارتفاع درجة الحرارة (38.5 أو أعلى)، كما ينبغي إخبار الطبيب في مقر تلقي اللقاح عند الشعور بأي حالة مرضية قبل تلقي اللقاح. إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة أمس تضمّنت تسجيل (4608) حالات مؤكدة وتعافي(4622), حالة فيما بلغ عدد الحالات الحرجة (637) حالة.

وبيّنت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ (647819), بينما بلغ عدد حالات التعافي (594762), وفيما يخص الوفيات فقد جرى تسجيل حالتي وفاة, ليصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة إلى (8918) “يرحمهم الله”. ونصحت الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا).

من ناحيته قال استشاري الأمراض المعدية الدكتور إبراهيم مؤمن، إن الإصابة السابقة بفيروس كورونا لا تعطي حصانة عالية من ‎أوميكرون.
وأضاف الاستشاري أن اليومين الماضيين شهدا تصحيح المنحنى حيث انخفض عدد الإصابات وارتفعت أعداد التعافي، وذلك بسبب اتباع الإجراءات الاحترازية وتناول الجرعة المحفزة .
وأشار الاستشاري إلى أن الجرعتين السابقتين لها دور في الحصانة المجتمعية فهما يحميان من الإصابة بكورونا بنسبة 40 %، والجرعة التحفيزية تزيدها لنسبة75 %. وأكد أن فيروس كورونا باستطاعته تكوين متحورات وطفرات خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر، لافتاً إلى أنه في حال عدم الوصول خلال 3 أشهر إلى 70 % من الجرعة التنشيطية ستكون هناك متحورات جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *