الإقتصاد

ارتفاع أسعار “السكنية” تأثرا بصعود الأراضي

جدة – البلاد

شهدت أسعار وحدات العقارات السكنية ارتفاعا في السوق في الربع الرابع بنسبة 1.7% ، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ، متأثراً بارتفاع أسعار قطع الأراضي الذي بلغ نسبة 2% ، فيما تراجعت أسعار العقارات التجارية بنسبة 0.7% والزراعية بنسبة 0.2% ، مما ساهم انخفاض في التقليل من نسبة ارتفاع المؤشر العام ، وذلك طبقا لتقرير حديث أصدرته الهيئة العامة للإحصاء ، مشيرا إلى أن ثقل القطاع السكني وأراضيه ، كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام لأسعار العقارات على أساس سنوي.
وسجل القطاع التجاري انخفاضاً بنسبة 0.7% متأثراً بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية بنفس المستوى ، كما سجل القطاع الزراعي انخفاضاً بنسبة 0.2% متأثراً بانخفاض أسعار الأراضي الزراعية بنسبة 0.2% ، فيما ارتفعت أسعار المعارض بنسبة 0.5% في حين استقرت أسعار العمائر والمراكز التجارية.

وعلى أساس ربعي، ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار العقارات بنسبة 0.5% خلال الربع الرابع من عام 2021 مقارنة بالربع الثالث من 2021.
من جهة ثانية أعلن برنامج “سكني” عن إصدار أكثر من 2000 عقد إلكتروني للأراضي السكنية خلال ساعة واحدة من طرحها، وتأتي الأراضي ضمن عدد من المخططات السكنية المطورة والمتاحة عبر موقع وتطبيق “سكني” الإلكتروني.
وسجّل التطبيق زيادة قياسية في أعداد الدخول إلى المنصة بنسبة تجاوزت 1440% مقارنةً بالأيام الاعتيادية، بمتوسط عدد زيارات 700 ألف زائر خلال اليوم الواحد.

من جهة ثانيةكشف رئيس الشؤون التنظيمية في الهيئة السعودية للمقاولين المهندس أحمد العبودي ، أن مساهمة قطاع المقاولات من الناتج المحلي بلغت 6 %، موضحا أن حجم سوق المقاولات يصل إلى نحو 255 مليار ريال سنويا.
وأوضح في بيان للهيئة ، أن عدد الشركات والمؤسسات بالقطاع بلغ 170 ألف منشأة تصل نسبة المؤسسات والشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فيه إلى 98%، بينما بلغ عدد العاملين فيه 2.9 مليون شخص 15% منهم سعوديون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *