متابعات

في حال مخالطة شخص مصاب ولم تظهر أعراض لا يلزم الفحص.. الصحة: حالة التحصين تتغير بعد 8 أشهر من الجرعة الثانية

الرياض ـ البلاد

نبهت وزارة الصحة، أمس بتتغير حالة التحصين ضد فيروس كورونا الجديد بعد مرور 8 أشهر على الجرعة الثانية، وذلك اعتبارًا من أول فبراير المقبل. وأكدت أن تحديث حالة التحصين سيكون اعتبارًا من الشهر المقبل، مشيرة إلى أنه لن يتم تتغير حالة التحصين في حال كان المدة أقل من 8 أشهر. كما أوضحت وزارة الصحة ‏الحالة التي يجب فيها عزل المريض نفسه، أو التوجه لعيادات تطمن أو مراكز تأكد أو الاكتفاء بالفحص المنزلي.

وقالت «الصحة» في حال مخالطة شخص مصاب بفيروس كورونا ولم يظهر أعراض لا يلزم الفحص ولا داعي للحجر الصحي، وعند ظهور أعراض شديدة كضيق التنفس والحرارة والكحة يجب التوجه لعيادات «تطمن». وأضافت: «عند ظهور أعراض خفيفة يمكن إجراء فحص منزلي ، وفي حال كان الشخص المخالط غير محصن وظهرت أعراض يجب التوجه فورا لعيادات. تطمن، وفي حال عدم ظهور أعراض يجب الحجر واتخاذ الإجراءات الاحترازية وإجراء تحاليل كورونا».

من ناحية أخرى أعلنت وزارة الصحة، أمس، عن استمرار الارتفاع في أعداد الحالات الحرجة بالمستشفيات بسبب فيروس كورونا، حيث تم تسجيل 454 حالة، فيما تم يوم أمس الاول الاثنين تسجيل 388 حالة، وذلك بزيادة قدرها 65 حالة، في الوقت الذي تم فيه إعطاء أكثر من 54 مليون جرعة لقاح كورونا.

وأوضحت وزارة الصحة أن عدد جرعات لقاحات كورونا المعطاة في المملكة بلغ حتى الآن (54187411) جرعة، عبر أكثر من 587 مركزا بجميع المناطق والمحافظات. وأضافت أنه تم تسجيل 5873 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد–19» بالمملكة، وتسجيل 4535 حالة تعافٍ، وحالتي وفاة، خلال الـ24 ساعة الماضية. وأعلنت وزارة الصحة، أول أمس الأحد، عن أن لقاح كورونا أصبح متاحًا الآن للأطفال من الفئة العمرية من (5-11) عامًا، وأن حجز المواعيد متاح عبر تطبيقي (صحتي و توكلنا).

وفي وقت سابق، اكدت «الصحة» أهمية الفحص السريع لفيروس كورونا المستجد «RAT»، مشيرة إلى أن نتيجة الفحص تظهر بعد إجراء المسحة بـ3 ساعات وقال الحساب الرسمي لوزارة الصحة عبر موقع «تويتر»: «يهدف الفحص السريع إلى الاكتشاف المبكر للحالات المصابة بفيروس كورونا كوفيد-19 والحد من انتشارها». وفي السياق ذاته، قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي –في وقت سابق- إن لقاح كورونا ساهم بشكل كبير في تقليل تأثير فيروس كورونا، والحد من مضاعفاته. ونصحت الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا). كما نشرت الوزارة مقطع فيديو للتوعية بالطريقة الصحيحة والمثلى لغسل اليدين للتخلص من الفيروسات والميكروبات نهائيا، خاصة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وأكدت الصحة، أهمية غسل اليدين بالماء والصابون مدة لا تقل عن 40 ثانية، وفي حالة عدم توفر الماء والصابون، يمكن استخدام المحلول المعقم لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *