الإقتصاد

متاجر التجزئة تسرّع وتيرة الاعتماد على التكنولوجيا

شهدت سلوكيات المستهلكين تطورات وتحولات عديدة على مدى عقود من الزمن، غالباً من جيل إلى آخر، واليوم، تشهد أنماط حياة المستهلكين وسلوكياتهم تغيرات ديناميكية متسارعة مدفوعة بأحداث ومتغيرات شهدتها الساحة العالمية مثل جائحة كورونا والثورة التكنولوجية المستمرة والتطبيقات الجديدة ذات الخصائص والمزايا الابتكارية. وقد أدت التطورات التي شهدها مجال التسوق عبر الإنترنت، مثل التوصيات، وعمليات الدفع السلسة بنقرة واحدة، والشراء عبر الإنترنت، والاستلام في أي مكان حول العالم، إلى تعزيز رغبة المستهلكين بتبني تجارب الشراء الخالية من الاحتكاك عبر جميع متاجر وقنوات البيع بالتجزئة.

وربما تشكل مقولة “الحاجة هي أمُّ الاختراع” خير تفسير للنمو غير المسبوق على صعيد الابتكارات التي شهدها قطاع التجزئة خلال جائحة كورونا، فقد دفعت حالات الإغلاق الجزئي والكلي التي واجهتها المتاجر وتراجع حركة المستهلكين الذين يزورون المتاجر بشكل فعلي، متاجر التجزئة للاستفادة من التقنيات والحلول السحابية لتطوير واعتماد استراتيجيات جديدة وجريئة للتفاعل مع المستهلكين وتلبية متطلباتهم في غضون أسابيع مقابل شهور أو سنوات.

وتستفيد متاجر التجزئة من منصاتها السحابية للتفاعل مع المتسوقين عبر تجارب رقمية غامرة تجمع بين أفضل بيئات المتاجر الفعلية والمتاجر عبر الإنترنت. وتشكل التجارب الجديدة التي يتم تقديمها للعملاء ضرورة حيوية لنجاح استراتيجيات المتاجر وجهودها خلال المرحلة القادمة وما بعدها نظراً للقيود المفروضة على سلسلة التوريد في كل قطاع من قطاعات البيع بالتجزئة. وفي ما يلي بعض الابتكارات الواعدة التي نراها من متاجر التجزئة :

إعادة تصميم الموقع الإلكتروني لتوفير تجارب تسوق افتراضية غامرة

يعتبر إضفاء الطابع الافتراضي على المتاجر الرئيسة إحدى الطرق التي توفر من خلالها متاجر التجزئة تجارب رقمية غامرة وأكثر تخصيصاً تتيح للمتسوقين الاستمتاع بتجربة افتراضية وكأنهم في قلب المتجر عندما يتسوقون عن بُعد. وتعمل شركة Obsess التكنولوجية الناشئة على بناء متاجر افتراضية غامرة عبر الإنترنت عبر مختلف قطاعات البيع بالتجزئة. وتدير Obsess البنية التحتية لمتجرها الافتراضي بالكامل من خلال السحابة، ويمكنها تقديم بيئات ثلاثية الأبعاد عالية الأداء في جميع أنحاء العالم. ومع زيادة توجه المستهلكين للمتاجر الافتراضية، يمكن لـ Obsess توسيع نطاق بنيتها التحتية السحابية لاستيعاب المزيد من المتاجر، والمزيد من حركة المستهلكين بسرعة وفعّالية من حيث التكلفة بفضل المستوى العالي من المرونة الذي توفره الحوسبة السحابية.

التسوق عبر البث المباشر

أصبح التسوق عبر البث المباشر شائعاً على نطاق واسع في الصين، حيث يبلغ حجم هذا القطاع بالفعل 60 مليار دولار، وسرعان ما يتم اعتماده في مناطق أخرى حول العالم، خاصة وأن الناس يقضون أوقاتاً أطول في المنزل. وتتيح الابتكارات السحابية مثل خدمات الفيديو التفاعلية (IVS) لمتاجر التجزئة نقل البث المباشر الخاص بها إلى جميع أنحاء العالم بزمن وصول منخفض يصل إلى ثلاث ثوانٍ. ويمكن لمتاجر التجزئة تقديم بث موازنٍ مع معلومات المنتج المميّزة، واستطلاعات الرأي، وأساليب أخرى للتفاعل مع الجمهور وزيادة عمليات الشراء.

المتاجر الذكية

بالرغم من تحول عدد كبير من المستهلكين وانتقالهم نحو اعتماد القنوات عبر الإنترنت، تدرك متاجر التجزئة أن المتاجر الفعلية أكثر أهمية في توطيد العلاقات مع العملاء وتعزيز الولاء للعلامة التجارية. وتتمثل واحدة من أهم مجالات التركيز الرئيسة لمتاجر التجزئة حالياً في إنشاء “متاجر ذكية” تقدم وسائل الراحة ذاتها المقدمة للعملاء عبر الإنترنت، من خلال تخصيص أكبر في المتجر، ومساعدين رقميين، وتجارب مريحة للخروج من المتجر حتى لا يضطر العملاء إلى الانتظار في الطابور. ومن الأمثلة المميزة على ذلك تطبيق الهاتف الذكي “الدفع الفوري Instant Checkout” الذي طرحته شركة Nike، حيث يتيح هذا التطبيق للمتسوقين البحث عن المنتجات ودفع ثمنها باستخدام هواتفهم.

ومع رغبة المتسوقين في العودة إلى زيارة المتاجر بشكل فعلي، فإن واحدة من أهم أولويات متاجر التجزئة تتمثل في حماية صحة وسلامة المستهلكين. وباستخدام تقنيات المتاجر الذكية التي تستفيد من الرؤى الحاسوبية وتقنيات حافة الرف الرقمي، يمكن لموظفي متاجر التجزئة الحصول على رؤية شاملة في الوقت الفعلي لحالة الممرات في المتجر، ويمكنهم مراقبة أنماط تدفق العملاء وكثافتهم لاكتشاف أي حالات اكتظاظ محتملة، وفرض التباعد الاجتماعي، أو ضمان قدرة الأشخاص على التنقل بسهولة عبر المتجر في الأيام المزدحمة.

ومع استمرار متاجر التجزئة في التعامل مع تحديات سلسلة التوريد، فإن استثماراتهم في التقنيات السحابية ستمكنهم من تسريع وتيرة تحولها الرقمي، من خلال تحديث أنظمة تكنولوجيا المعلومات، واعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لتقديم تجارب عملاء أفضل وتعزيز الكفاءات التشغيلية. وعندما تتجه المتاجر لإنشاء تجارب تسوق جديدة بالاعتماد على السحابة، فيجب عليها البدء بمعرفة توجهات ومتطلبات عملائها ومن ثم توفير الحلول المناسبة.

بقلم/ توم ليتشفورد رئيس قسم عمليات قطاع التجزئة العالمية في شركة أمازون ويب سيرفيسز (AWS)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *