الإقتصاد

وزير الطاقة: (أوبك بلس) فعلت الكثير لاستقرار سوق النفط

أبوظبي – وكالات

قال وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها “فعلوا الكثير” لتحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.
وأضاف خلال مشاركته بقمة أسبوع أبوظبي للاستدامة في معرض إكسبو 2020 في دبي “نعتقد أننا في أوبك+ فعلنا الكثير لتحقيق الاستقرار”.
وكان الأمير عبد العزيز بن سلمان يحضر قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة في معرض إكسبو 2020 في دبي.

يذكر أنه جرى الاتفاق في الاجتماع الرابع والعشرون لمجموعة أوبك بلس في 4 يناير الجاري على إبقاء سياسة الإنتاج دون تغيير، أي أن الأعضاء سيلتزمون بزيادة الإنتاج بـ 400 ألف برميل يوميا في فبراير المقبل.
وفي تصريحات سابقة نشرت مطلع يناير الجاري، كان الأمير عبدالعزيز قد أكد استقلالية مجموعة أوبك بلس ضد أي تدخلات خارجية فيما يتعلق بقراراتها، موضحا اعتماد المجموعة على التصرف بمسؤولية وحذر ن مؤكدا أن سياسة أوبك بلس نجحت بتزويد سوق النفط بما تحتاجه من إمدادات على الدوام.

وفي السياق ارتفعت أسعار النفط الاثنين وبلغت العقود الآجلة لمزيج برنت أعلى مستوياتها، فيما يتوقع خبراء نمو الطلب مع استمرار تعافي الاقتصاد العالمي رغم انتشار المتحور الجديد أوميكرون.
وزادت العقود الآجلة لمزيج برنت إلى 86.46 دولار للبرميل ، وفي جلسة سابقة سجلت العقود 86.71 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ الثالث من أكتوبر 2018. كما صعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 84.40 دولار للبرميل بعد أن بلغت 84.78 دولار للبرميل.

وتأتي المكاسب في أعقاب ارتفاع الأسبوع الماضي صعد فيه خام برنت بأكثر من 5%، وخام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 6%.
وقال متعاملون إن الإقبال الشديد على الطلب وإشارات على أن المتحور أوميكرون لم يؤثر على الطلب كما كان يُخشى دفع أسعار بعض أنواع الخام إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات فيما يشير إلى أن ارتفاع سعر برنت قد يستمر لفترة أطول.
من ناحية أخرى هبطت مخزونات الخام الأميركية بأكثر من المتوقع إلى أدنى مستوياتها لكن مخزونات البنزين ارتفعت مع ضعف الطلب وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.
وقالت مصادر لرويترز إن الصين تعتزم السحب من مخزوناتها النفطية قرب عطلة رأس السنة القمرية التي تبدأ يوم 31 يناير وتستمر حتى السادس من فبراير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *