المحليات

انطلاق المؤتمر الدولي للتشغيل ..الحقيل: الصيانة الاستباقية بدلا من التصحيحية

الرياض- البلاد

انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة في دورته الـ 19، تحت عنوان “التحول الرقمي ومستقبل إدارة الصيانة”، تحت رعاية وزير الشؤون القروية والبلدية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل.

وتضمن المؤتمر العديد من ورش العمل، وحلقات النقاش، حيث شهدت الجلسات الحوارية مشاركة نخبة من المتحدثين حول العالم، وذلك بدعم من قبل العديد من الهيئات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية ، كما تم تكريم الفائزين بالجائزة العربية للتشغيل والصيانة في دورتها الثالثة عشرة.

وأكد وزير الشؤون القروية والبلدية والإسكان، في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس قطاع الخدمات البلدية والبنية التحتية الدكتور أحمد قطان، أن المؤتمر يشكل فرصة سانحة لتبادل المعارف والأفكار والوقوف على أفضل التجارب والممارسات فيما يخص التشغيل والصيانة وإدارة الأصول والمرافق، مشيرًا إلى أن الوزارة تسابق الزمن لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030, وذلك في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وبإشراف ومتابعة سمو ولي العهد قائد الرؤية الاستثنائي وصانع أهدافها الكبيرة.

وأوضح أن القطاع البلدي يمثل أهمية قصوى، وتعمل الوزارة من خلاله على تحقيق العديد من المستهدفات، يأتي أبرزها تحسين المشهد الحضري والارتقاء بجودة الخدمات البلدية عبر توفر إدارة فاعلة لأعمال التشغيل والصيانة وإدارة حديثة لأصول البنية التحتية والمرافق العامة.

وبيَّن أن التحول الرقمي والممكنات التقنية المتعددة اليوم تساعد في اختصار الوقت والوصول السريع إلى الأهداف المرسومة، ممثلًا على استخدام التقنية في القطاع.

وأضاف أن الوزارة تخطط بشكل أكثر تكاملية للتحول إلى مفهوم إدارة الأصول والمرافق لتوجيه أعمال التشغيل والصيانة والتحول في إدارة الأعمال إلى الصيانة الاستباقية الفاعلة بدلًا من الصيانة التصحيحية، مشيرًا إلى أن حصر الأصول وتقييم الحالة لكل أصل وتحديد مستوى الخدمة المتوقعة ثم إيجاد الأدوات المناسبة للمحافظة على هذه الأصول هي الخطوات التي يمكن من خلالها الوصول إلى تخطيط فاعل لأعمال التشغيل والصيانة.

من جهته، أوضح الأمين العام للمؤتمر الدكتور زهير السراج، أن المؤتمر شهد إقبالًا كبيرًا على المشاركة الحضورية والافتراضية؛ لأهمية شعار المؤتمر لهذه الدورة وتنوع مواضيع المنتديات التي يتناولها، فضلًا عن تميز الخبراء والمتحدثين من مختلف الدول، حيث تضمن برنامج المؤتمر 6 ورش عمل و 3 حلقات نقاش و 12 جلسة، يشارك فيها حوالي 70 متحدثًا من أكثر من عشرين دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *