الدولية

كروز: الكونغرس لن يسمح بإثراء وكلاء إيران.. تلويح أمريكي بعقوبات على لبنان

واشنطن – البلاد

حذر سيناتور أمريكي، لبنان من مغبة تورطها في انتهاك العقوبات الأمريكية المفروضة على سوريا، بسبب خطط بيروت لاستخدام الغاز الذي سيمر عبر سوريا إلى العاصمة اللبنانية، مؤكدا أنه سيتم فرض عقوبات على لبنان وعلى كل الدول المشاركة في حال انتهكت العقوبات الأمريكية.

وقال السيناتور الجمهوري تيد كروز عضو لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي في تغريدة على “تويتر”، ردا على تطمينات السفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا من عدم نية واشنطن فرض عقوبات على لبنان بسبب خط الغاز الذي سيمر عبر سوريا: “نصيحة سيئة للغاية. على لبنان أن يقلق مطلقا من انتهاك العقوبات الأمريكية. كما يجب على كل دولة مشاركة أن تقلق أيضا. وتابع “لن يسمح الكونغرس لفريق بايدن بإثراء وكلاء إيران، لا سيما الطغاة مثل الأسد. وسيتم فرض العقوبات الأمريكية”.

وقال مكتب رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي، في وقت سابق، إن سفيرة الولايات المتحدة أبلغت الحكومة اللبنانية أنه ينبغي ألا تساورها أي مخاوف من قانون العقوبات الأمريكية، فيما يتعلق بخطط تلقي إمدادات من الطاقة من دول بالمنطقة، فيما يسعى لبنان الذي يعاني أزمة مالية طاحنة لتلقي إمدادات من الطاقة من دول عربية لتخفيف وطأة النقص الحاد في الداخل. غير أن هذه الإمدادات لا بد أن تمر بسوريا الخاضعة لقانون العقوبات الأمريكية.

وورد في بيان من مكتب رئيس الوزراء أن السفيرة دوروثي شيا سلمت ميقاتي كتاباً خطياً من وزارة الخزانة الأمريكية “أجابت خلاله على بعض الهواجس التي كانت لدى السلطات اللبنانية في ما يتعلق باتفاقيات الطاقة الإقليمية التي ساعدت الولايات المتحدة الأمريكية في تسهيلها وتشجيعها بين لبنان ودولا أخرى”، وبموجب الخطة سيمر الغاز إلى لبنان عبر أنابيب تقطع الأردن وسوريا، للمساعدة في تعزيز إمدادات الطاقة بلبنان، والتي لا تكفي الآن لتوفير الكهرباء إلا لساعات قليلة في اليوم على أفضل تقدير، غير أن الخطة واجهت تعقيداً بسبب العقوبات الأمريكية على الحكومة السورية، مما دفع المسؤولين اللبنانيين لأن يطلبوا من واشنطن الحصول على إعفاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *