متابعات

زائر قطبي يجلب الثلج لمنطقتي الجوف وتبوك

 البلاد ـ عبد الهادي المالكي

توقع الباحث في المناخ، عبدالله الحربي، قدوم منخفض قطبي يؤثر على أجواء المملكة حيث تصل درجات الحرارة ببعض المناطق على ما دون الصفر وتتساقط الثلوج على تبوك والجوف، وذلك بدءًا من عصر اليوم الأحد.
وقال الحربي –عبر تويتر- إنَّه متوقع منخفض قطبي يتشكل عصر اليوم (الأحد) شمال البحر الأحمر، ويؤثر على أجوائنا بطقس بارد وتدنٍّ في درجات الحرارة إلى تحت الصفر على أغلب مناطق الشمال وأجزاء من شمال الوسطى، وعبور قيم تبريد متدنية على الشمالية الغربية والشمالية، ينتج عنها تساقط الثلوج على أجزاء من منطقتي تبوك والجوف.
وأضاف الحربي أنَّه متوقع تساقط الثلوج اليوم الأحد وصباح غد على منطقة تبوك «علقان الظهر الشرف اللوز عين الأخضر رحيب نعمي»، وعلى منطقة الجوف «غرب الطبيق خباري عنازه طريف حزم الجلاميد الرحى الشويحطية شمال سكاكا طلعة عمار المرير الاضارع زلوم غرب عرعر».

إلى ذلك أوضح باحثون في المناخ، أن أمس السبت هو بداية أول أيام موسم الشبط، الذي يستمر لـ26 يوما وتزداد فيه البرودة والصقيع.
وقال الباحث في الطقس، عبدالعزيز الحصيني –عبر تويتر- إن أيام موسم الشبط تبلغ 26 يوماً، ويطلق عليه في الخليج اسم برد البطين، وينقسم إلى نجمين هما النعائم والبلدة، مدة كل وحد منهما 13 يوماً. وأول نجم منه هو النعائم حيث يزداد خلاله البرد والصقيع حين تهب رياح أصلها قطبي أو سيبيري.

وقال الباحث في المناخ، نزيه الحيزان، إن من صفات الشبط ما يلي: وضوح هواء الزفير الخارج من الرئتين بسبب تكثفه من شدة البرد، والبرد القارس الشديد المصحوب بالصقيع والضباب، وهبوط درجات الحرارة الى درجة التجمد «صفر» مئوي أو ما دونها.
وكذلك تجمد الماء في الأنابيب بسبب انخفاض درجات الحرارة، وبداية ظهور طلع النخيل البواكر، وهبوب الرياح الباردة التي تعصف خارج المنازل، حتى إن العامة قالت عنه «شباط قطع الرباط.. وقرقع البيبان» وقرقع البيبان: أي حرك الأبواب بهبوب بالرياح الشديدة
كما أعلن موسم الرياض، أمس إغلاق عدد من الفعاليات الترفيهية بسبب الأحوال الجوية.

وأكد أنه تم إغلاق منطقتي “رياض سفاري” و”شجرة السلام”، و”قرية زمان”، و”ونتر وندرلاند”، على أنن تعاود جميع هذه الفعاليات نشاطها اعتبارًا من اليوم (الأحد).
كما أعلن الحساب الرسمي لموسم الرياض، أنه تم إغلاق مناطق “نبض الرياض، و”كومبات فيلد”، و”العاذرية”، وبوليفارد رياض سيتي”؛ نظراً لاستمرار هطول الأمطار الغزيرة على مدينة الرياض.
من ناحية اخرى شهدت منطقة الرياض، أمس، استمرار هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة برياح نشطة وزخّات من البرد.
وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، آثار الأمطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة الرياض، حيث سالت في الطرقات وغمرت الشوارع بالمياه، وتساقطًا للبرد.
وكان المركز الوطني للأرصاد قد توقع في تقريره عن حالة الطقس أمس استمرار هطول الأمطار الرعدية تُسبق برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الشرقية، والرياض، ومكة المكرمة، والباحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *