اجتماعية مقالات الكتاب

العش الفارغ

تحكي الكاتبة وعالمة الآثار جانيت كوبفيرمان عن تجربتها الشخصية أثناء زفاف ابنها، وتكشف كيف اختبرت مجموعة متضاربة من المشاعر، وأدركت أن بكاءها في حفل زفافه لم يكن بسبب سعادتها فقط، لكن بسبب حزنها وألمها لانفصال ابنها عنها، مشيرة إلى المثل القائل “ابنك يظل ابنك حتى يحصل على زوجة”.

العش الفارغ وصف لمشاعر الحزن العميق والخوف والوحدة التي يمكن أن يشعر بها الوالدان أو أحدهما عندما يكبر أبناؤهم ويغادرون المنزل.

بالطبع ، لا يعاني جميع الآباء من هذه المشاعر ، وفي الغالب ترتبط هذه المشاعر بالأمهات اللائي كرّسن حياتهن لرعاية أبنائهن ،و يمكن أن تتفاقم هذه الحالة بسبب ظروف الحياة الأخرى.

الغيرة مرض قد يشتد او يخف عند الكثير، اما الزوجة او الام وهذا ما يضفي عليها كثيرا من الحسد وهو شيء سيء مؤكدة ان الغيرة قد تؤدي بالمرأة الى ارتكاب تصرفات وحماقات قد تخرب حياة الاخرين لذلك يجب ان يكون هناك تحكم بها وسيطرة .
وعلى الرغم من ذلك ان غيرة الام من زوجة ابنها هو صراع تملك وسلطات وصلاحيات، حيث لا تستطيع الانفكاك عن هذا الشعور بسهولة

فاصلة:
لابد أن تعي الام أن زواج الابن معناه استقلاله ومسؤوليته عن أسرة أخرى مستقلة مع مرأة تركت أهلها لتعيش معه ، ولها عليه حقوق وواجبات ، وهذه سنة الحياة ، فلا يسمح للام بالتدخل في حياتهم ، وإن كان لابد فيكون على سبيل النصيحة والاقتراح، لا الفرض والأمر، إن غيرة الأم على أبنها شيء طبيعي لكن لا يوضع في ميزان المقارنة مع الزوجة، فتندلع نار الحيرة والألم في قلب الابن.

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *