متابعات

رصدت زيادة في عدد الإصابات .. الصحة: غير مستكملي الجرعات عرضة للخطر

الرياض ـ البلاد

قال وزير الصحة، فهد الجلاجل، إن الوزارة رصدت حالياً ارتفاعًا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، متوقعة زيادتها خلال الأيام القادمة. وأكد أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الجديد أثبت فعاليته في تخفيف الأعراض ودخول المستشفيات، مبديًا قلقه على الفئة التي لم تستكمل جرعاتها.

ونوه بأن أغلب من في العناية المركزة هم من غير مستكملي التحصين، سائلا الله عز وجل أن يحفظ الجميع. كما أعلنت وزارة الصحة، أمس عن ارتفاع في أعداد الحالات الحرجة بالمستشفيات بسبب فيروس كورونا؛ حيث تم تسجيل 96 حالة، فيما تم يوم أمس الأول الإثنين، تسجيل 90 حالة، وذلك بزيادة قدرها 6 حالات، في الوقت الذى تم فيه إعطاء أكثر من 51.4 مليون جرعة لقاح كوورنا. وأوضحت وزارة الصحة أن عدد جرعات لقاحات كورونا المعطاة في المملكة بلغ حتى الآن ( 51473865) جرعة، عبر أكثر من 587 مركزا بجميع المناطق والمحافظات. وأضافت أنه تم تسجيل 2585 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد–19» بالمملكة، وتسجيل 375 حالة تعافٍ، وحالتي وفاة، خلال الـ24 ساعة الماضية. كان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، د. محمد العبد العالي، قال –أمس الإثنين- أن لقاح كورونا ساهم بشكل كبير في تقليل تأثير فيروس كورونا، والحد من مضاعفاته.

وأوضح متحدث الصحة، أنه رغم زيادة الإعداد المصابه بفيروس كورونا، فإن قليلهم فقط يحتاج إلى عناية مركزة، وهذا يعود إلى نتائج اللقاحات. إلى ذلك قالت وزارة الصحة إن الحرص على اتباع آداب العطاس في الأماكن العامة، يساعد في الحد من انتشار عدوى فيروس كورونا. وأكدت «الصحة»، في إنفوجراف نشرته عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ضرورة عدم نزع الكمامة عند العطاس والبدء بانتزاع الكمامة بعد العطاس من أطرافها والتخلص من الكمامة في سلة المهملات بشكل سليم”.
وأشارت الوزارة إلى ضرورة الحرص على تعقيم اليدين واستبدال الكمامة بأخرى جديدة.

من ناحية اخرى كرّمت وزارة الصحة أمس المنشآت الصحية الحاصلة على التميز في مكافحة العدوى لعام 2021م وذلك بحضور مساعد وزير الصحة الدكتور محمد العبد العالي. وحصل مستشفى الأمير عبد العزيز بن مساعد في الحدود الشمالية على المركز الأول، فيما حصل مستشفى الملك فهد التخصصي في المنطقة الشرقية على المركز الثاني، ومجمع الملك عبد الله الطبي في مدينة جدة ومستشفى الولادة والأطفال في مدينة حفر الباطن على المركز الثالث. وفيما يخص مستشفيات القطاع الخاص حصل مستشفى الطبي الدولي في مدينة جدة على المركز الأول، ومستشفى الموسى التخصصي في الأحساء على المركز الثاني.

وأطلقت الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية في شهر أبريل 2018 مبادرة تهدف إلى إيجاد مراكز رائدة ومرجعية في مجال مكافحة العدوى، تسعى من خلالها إلى رفع كفاءة خدمات مكافحة العدوى بالمستشفيات وفقاً للمعايير العالمية. ونظراً للنجاح التي حققتها المبادرة تم إطلاق المرحلة الثانية من المبادرة في يناير 2019م وفي شهر مايو 2020م تم تأجيل الترشيح في المرحة الثالثة من المبادرة مؤقتا نظراً لظروف كورونا إلى شهر يناير 2021م لإعادة الترشيح من جديد، حيث تميزت هذه المرحلة بإشراك القطاع الخاص في المنافسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *