متابعات

الإنسان أولاً .. هكذا تواجه المملكة كورونا .. مختصون لـالبلاد : احتواء الجائحة بالاحترازات والوعي المجتمعي

البلاد ـ مها العواوده ـ مرعي عسيري ـ حمود الزهراني ـ ياسر بن يوسف

نجحت المملكة العربية السعودية بجدارة في احتواء الموجة الاولى لكورونا بما تمتلكه من حنكة وخبرة في إدارة الازمات وهي قادرة على احتواء متحورات الجائحة في الراهن وذلك بتنفيذ البرتوكولات الصحية، فضلا عن تمكنها من مواجهة مخاطر أية موجة تالية، واستعادة حساسية الوعي المجتمعي بأهمية دور المجتمع في تحقيق النجاح كون اتباع الإجراءات الاحترازية هو العامل الأساس في معادلة التصدي للجائحة، لذلك يجب أن يعود كل فرد في المجتمع إلى موقعه المتقدم في محاربة هذا الوباء والقضاء عليه. كما تتعامل المملكة العربية السعودية مع جائحة كورونا باحترافية عالية على جميع الأصعدة بشعار “الإنسان أولاً “، وفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- فقد كان الإنسان نصب الاهتمام والرعاية بداية من الخدمات الصحية الراقية ودعم هذا القطاع الحيوي والمهم بكل ما يحتاج إليه ليقوم بتأدية دوره على أكمل وجه للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي ومستوى المعيشة وإدارة الأزمة والتخطيط لها بكل احترافية. الدكتور فهد الجوفي مدير منظمة الصحة العالمية بالمملكة العربية السعودية والشرق الأوسط قال لـ “البلاد” إن عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية والتهاون في لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي سبب رئيسي لما تشهده المملكة العربية السعودية من ارتفاع ملحوظ مستمر للاصابات اليومية بفيروس كورونا. موضحا أن الإسراع في أخذ اللقاحات ورفع عدد حالات التطعيم والتزام الجميع بتطبيق الإجراءات الاحترازية لتصبح عادة سيقينا من الدخول في المربع الأول وهو عودة الإغلاق ومنع التجول ،لافتا إلى أن المملكة العربية السعودية حريصة على صحة المواطنين وكل المقيمين على أراضيها وانطلاقا من ذلك فهناك خطط تدرس لافتتاح مستشفيات ميدانية جديدة في كل المناطق لمواجهة زيادة الحالات.كما أشار إلى أن دائرة الخطر الآن تستهدف غير مستكملي التحصين مؤكدا أن الحاجة ملحة الان للجرعة التنشيطية في ظل وجود اوميكرون.

إغلاق منشآت
نفذت أمانة محافظة جدة وبلديات المحافظات التابعة لها خلال الثلاثة أيام الماضية 8720 جولة رقابية مع الجهات المعنية وذلك لمتابعة امتثال المنشآت التجارية للإرشادات والتدابير الاحترازية، والتي أسفرت عن إغلاق 37 من المنشآت المخالفة.
وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد بن عبيد البقمي بأن تكثيف الجهود الرقابية شمل نطاق 19 بلدية فرعية و15 بلدية محافظة، حيث رصدت الفرق الميدانية خلالها 80 مخالفة، تنوعت ما بين عدم التقيد بالتباعد ولبس الكمامة بالشكل الصحيح، أو في الإلتزام بإبراز تطبيق توكلنا، وغيرها من مخالفات التعليمات الوقائية. وأكدت أمانة جدة تواصل الجهود للتأكد من امتثال الإرشادات والتدابير الوقائية الصحية للحد من انتشار الفيروس، مثمنة دور السكان من مرتادي الأسواق والأماكن العامة في امتثالهم للإجراءات الاحترازية والإبلاغ عن أي مخالفات عبر إدارة البلاغات 940 أو تطبيق بلدي على الهواتف المحمولة.

تباعد اجتماعي
في منطقة عسير أوضح المتحدث باسم امانة عسير ماجد الشهري بأن أمين المنطقة الدكتور وليد الحميدي وجه بأن تقوم المجمعات التجارية بالتشديد على التباعد الاجتماعي ومنع الازدحام داخل أروقتها استجابة إلى التوجيهات الصادرة من الجهات المعنية بالدولة في إطار الخطط الموضوعة لضمان سلامة المجتمع من العدوى ومن انتشار الفيروس، وقد أكدنا على المجمعات على أهمية اللوحات الاسترشادية التي تعمل على تنبيه الجمهور بشكل مستمر وتذكيره بأهمية التباعد الاجتماعي وترك المسافة المناسبة بينه وبين غيره من زوار المكان. وأشار البعض إلى أن المميزات الخاصة بهذه الإرشادات عديدة، إذ أن هناك فريقا كاملا من عناصر الأمانه مع الجهات المعنيه ومن يعملون من الأمن التي تعمل بتلك المجمعات يقومون بدور مهم جداً ورئيسي داخل تلك المجمعات، وبالتحديد في عملية التذكير المباشر بأن يترك كل شخص مسافة آمنة بينه وبين أقرب شخص يجاوره، وهو ما يعد أمرا مهما بالنسبة لعملية الحفاظ على المسافة الاجتماعية وتطبيق الإجراءات الاحترازية. وذكر مدير فرع وزارة التجارة بعسير أننا مع الجهات المعنية المتابعة المتشددة مع جهودنا السابقة حتى نسهم في تنفيذ قرار وزارة الداخلية وكل الجهات المعنية للحد من انتشار هذا الفيروس كما طبق سابقاً وكانت ولله الحمد اجراءت انعكست على المواطن والوطن بالخير.
وقال خالد عائض عسيري مدير عام الشؤون الصحية بعسير هذا القرار دعم لنا كبير ونحن لم نتراخ في الإجراءات الاحترازية في المديرية وفي المستشفيات والعيادات الخارجية ومراكز الطوارئ ومراكز الرعاية الأولية كما أن مستشفيات عسير مجهزة وكذلك يوجد تعاون مع جامعة الملك خالد يوجد لدى مستشفى الجامعه بالفرعاء 100سرير لحالات الكورونا.

تكثيف الرقابة
من ناحية اخرى نفذت أمانة المنطقة الشرقية 8،802 جولة رقابية، وجولات مشتركة مع الجهات ذات العلاقة، والتي تأتي ضمن جهود الأمانة في تكثيف الجانب الرقابي والجولات الرقابية التي تنفذها الأمانة لتطبيق الاشتراطات والتعليمات البلدية، والإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة.
وأبانت أن المسؤولين في الأمانة والبلديات تتابع تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس_كورونا في قصور الأفراح والمناسبات والاستراحات.
وذكرت الأمانة أن الجولات أسفرت عن تحرير 546 مخالفة، وإغلاق 5 منشآت غير ملتزمة بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بفايروس “كورونا “وتطبيق “توكلنا “، وكذلك عدم التقيد بالاشتراطات البلدية والصحية، والتعليمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *