الأولى

“رئاسة الحرمين” تكثف التعقيم.. والسديس: لا تساهل في الاحترازات

البلاد : متابعات

نجحت رئاسة الحرمين الشريفين باقتدار في تنفيذ إجراءات التباعد الاجتماعي في صلاة الجمعة اليوم في الحرمين الشريفين، والالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية بحسب التوجيهات الصادرة فضلا عن تكثيف عمليات الغسيل والتطهير والتعقيم، لضمان سلامة قاصدي وزوار المسجد الحرام والمسجد النبوي.

navigate_before
navigate_next

نجاح خطط التباعد

ونفذت رئاسة الحرمين الشريفين العديد من حزم الخدمات الميدانية والخدمية المُراعى في مخرجاتها متطلبات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي أوصت بها الجهات المعنية لمواكبة الظروف الاستثنائية للجائحة العالمية.

تكثيف الإجراءات الاحترازية ومنع التساهل

وأكد الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس أن الرئاسة كثفت إجراءاتها الاحترازية الصحية الوقائية التزاما بالتعليمات الصادر منذ الخميس بتطبيق الإجراءات الوقائية كاملة داخل الحرمين الشريفين وساحاته الخارجية، قائلا: “لقد نفذت جميع الوكالات المعنية في الرئاسة الخطط الموضوعة لأداء صلاة الجمعة (اليوم) وفق إجراءات التباعد الاجتماعي والأخذ بالاحترازات والتدابير الوقائية الصحية نصا وروحا بلا تساهل.

navigate_before
navigate_next

دعم منظومة تطهير السجاد بـ ٤٠٠٠ عامل

هذا وساهمت إدارة تطهير سجاد المسجد الحرام بدور كبير متكامل بتطهير سجاد المسجد الحرام، بتجنيد أكثر من 4000 عامل على مدار اليوم وبإشراف مباشرة من قبل أكثر من 200 موظف سعودي على 10 غسلات يومياً فضلا عن استخدام 130 ألف لتر، يوميًا من المطهرات الصديقة للبيئة لغسيل المسجد الحرام وساحاته على مدار الساعة و 2500 ألف لتر يوميا من المعطرات، إلى جانب تشغيل 500 معدة وآلة وتشغيل 100 فواحة معطرة داخل توسعة الملك فهد بأدواره والمسعى بأدواره توزيع 3000 حاوية نفايات كبيرة وصغيرة داخل وخارج المسجد الحرام لرفع مستوى التطهير فرش أكثر من (١٣) ألف سجاده داخل المسجد الحرام والساحات.

العمل على مدار الساعة

من جهته أكد وكيل الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية، الأستاذ محمد الجابري أن الإدارات التابعة للوكالة بالمسجد الحرام لتطبيق الإجراءات الوقائية كاملة داخل المسجد الحرام، قامت بفحص أكثر من (٣٠) عينة عشوائية من مواقع مختلفة لماء زمزم المبارك داخل المسجد الحرام للتأكد من سلامته، وخلوه من أي ملوثات، إضافة إلى رفع الإجراءات الاحترازية، وتكثيف عمليات الغسيل والتطهير والتعقيم، لضمان سلامة قاصدي وزوار المسجد الحرام.

navigate_before
navigate_next

توفير ٤٠٠٠ عبوة ماء زمزم و٨٠٠ عامل توزيع

كما قامت الوكالة بتوفير خدمات السقيا داخل المسجد الحرام وساحاته وتوزيع أكثر من (٤٠٠٠) عبوة ماء زمزم ذات الاستخدام الواحد عبر أكثر من (٨٠٠) عامل موزعين على عامة المسجد الحرام، ومتابعة تعقيم الشنط وحافظات زمزم والعربات الخاصة به إلى جانب توزيع أكثر من (٥٠٠٠) حافظة ماء زمزم موزعة في أرجاء المسجد الحرام، استهلك من خلالها حوالي (٢٠٠) ألف لتر.

٤٠٠٠ عامل لتنظيف المسجد الحرام

وقام أكثر من ( ٤٠٠٠ ) عامل وعاملة، يشرف عليهم (٢٠٠) مشرف يقومون بغسل المسجد الحرام (١٠) مرات يومياً باستخدام (١٣٠) ألف لتر من المطهرات الصديقة للبيئة، كما تم استخدام (٢٥٠٠) ألف لتر من المعطرات، وتشغيل (١٠٠) فواحة معطرة داخل توسعة الملك فهد بأدواره، والمسعى بأدواره فضلا عن استخدام أكثر من ( ٥٠٠ ) آلة لتنظيف وتطهير المسجد الحرام، بجانب عمليات الوقاية البيئية ومكافحة العدوى من خلال تجهيز الوكالة عدة فرق تعمل على تعقيم كافة جنبات المسجد الحرام وساحاته الخارجية ودورات المياه، بأكثر من (٣٤) ألف لتر من المعقمات، لتعقيم جميع الأسطح والأرضيات والسجاد.

navigate_before
navigate_next

٥٠٠ جهاز آلي للتعقيم و١١ريبوتا ذكيا

وبين الوكيل المساعد للخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية المهندس أحمد بالأعمش، إلى أنه تم استخدام أكثر من (٥٠٠) جهاز آلي لتعقيم الأيدي بخاصية الاستشعار و(٢٠) جهاز بايوكير و(١١) ريبوتا ذكيا للتعقيم و(٦٠٠) مضخة تعقيم إلكترونية ويدوية و( ٢٠ ) جهاز تعقيم بالرذاذ الضبابي.

جهود كبيرة

وقامت إدارة الأبواب بجهود كبيرة لتسهيل حركة دخول وخروج المصلين من المسجد الحرام البالغ عددها (٤٨) باب كما قامت الإدارة بتأمين مراقبين على هذه الأبواب الذين قاموا بتنفيذ التعليمات الخاصة بالأبواب التي منها عدم دخول الأمتعة والأطعمة والآلات الحادة وخلافه، مما يساعد على بقاء المسجد الحرام نظيفاً تؤدى فيه العبادة براحة واطمئنان.

navigate_before
navigate_next

إدارة سقيا زمزم

كما أدت إدارة سقيا زمزم دورا كبيرا، حيث غسيل الحافظات وتعقيمها بشكل يومي وتم تخصيص فرقة لغسيل وتعقيم المشربيات بشكل يومي إلى جانب إلزام العمالة باستخدام القفازات في جميع أعمال زمزم، ووضع معقمات على جميع المشربيات لضمان التعقيم قبل وبعد الشرب.

وفي المسجد النبوي نفذت وكالة المسجد النبوي خططها لصلاة الجمعة وفق التباعد الاجتماعي وتطبيق كافة الإجراءات الوقائية وإعادة توزيع المصليات تنفيذا للتوجيهات الصادرة بعد تزايد الإصابات بفايروس كورونا –كوفيد 19 والسلالات المتحورة منه.

متابعة مستمرة

وكان الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس على التواصل أولا بأول مع قيادات وكالة المسجد النبوي لمتابعة تطبيق الإجراءات الوقائية في المسجد النبوي ولضمان توفير جميع الخدمات، التي يحتاجها المصلين والزائرين للمسجد النبوي.

تفعيل عمليات التعقيم

كما أكد مساعد الرئيس العام لوكالة المسجد النبوي الدكتور محمد الخضيري، أن الوكالة فعلت عمليات التعقيم وفقًا للإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة الجميع بتهيئة المسجد النبوي للزائرين وتقديم أرقى وأجود الخدمات لهم ليؤدوا عبادتهم براحة وطمأنينة.

تحقيق معايير الجودة

فيما قال المستشار ووكيل الرئيس للشؤون التنفيذية في وكالة المسجد النبوي ان جميع الوكلاء ومساعدي الوكلاء حرصوا على تسخير الإجراءات الوقائية بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والقطاعات الأمنية والصحية في المسجد النبوي، لإنجاح الخطط المرسومة بأعلى معايير الدقة والجودة والسرعة في التعامل مع الطوارئ حرصًا على سلامة زائري المسجد النبوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *