الرياضة

إنجازات لافتة للرياضة السعودية في 2021.. حلبة جدة تحتضن سباق “ فورمولا1”… و”حامدي” بطل من ذهب

إعداد- محمود العوضي

شهد عام 2021 العديد من الإنجازات الرياضية في مختلف البطولات المحلية والدولية، واستطاع نجوم الرياضة السعودية أن يرفعوا اسم المملكة عاليا في العديد من المحافل.
ورغم الظروف القاسية والتحديات الصعبة التي أفرزتها جائحة كورونا في العالم بصفة عامة وفي مختلف المجالات، إلا أن الرياضة السعودية انتهجت ما يمكنها من مسايرة الوضع، حيث واصلت السعودية استضافة وتنظيم الفعاليات والأحداث الرياضية والعالمية، التي جعلت المملكة محط أنظار العالم ووسائل الإعلام الدولية؛ الأجنبية منها والعربية.
بفضل الدعم غير المسبوق الذي حظي به القطاع الرياضي أسوة ببقية قطاعات الدولة من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ودعم ومتابعة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وقد عكفت وزارة الرياضة على المضي قدما نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ، وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات، لتعزيز مكانة المملكة إقليميا وعالميا، وكذلك صناعة مجتمع رياضي حيوي بأعلى معايير جودة الحياة.
• المملكة ورياضة المحركات..

– استضافت المملكة رالي داكار 2021 (أضخم سباق المحركات) في الثاني من يناير للموسم الثاني على التوالي، بمشاركة أكثر من 500 متسابق من مختلف دول العالم بمسافة تزيد على 7600كم.
– تنظيم وإقامة رالي الشرقية الصحراوي كجولة ثالثة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة «باها»، والجولة الأولى من البطولة السعودية للراليات الصحراوية بمشاركة العديد من المتسابقين في الفئات الخمس.
– استضافت محافظة العلا سباق «إكستريم إي العلا » ضمن سلسلة اهتمام المملكة الكبير بالقطاع الرياضي والطاقة النظيفة، والتطلع نحو المستقبل من خلال رؤية المملكة «2030»، وقد شارك في السباق الذي أقيم على مدار يومين 18 متسابقا ومتسابقة يمثلون 9 فرق عالمية، ويعد السباق الأول في تاريخ سلسلة «إكستريم إي » لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية

 
* استضافات عالمية..
– شرف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان منافسات «كأس السعودية» لسباق الخيل، التي فاز بلقبها الحصان «مشرف» من السعودية، وجائزته المالية 20 مليون دولار أمريكي.
– كما شهد ولي العهد منافسات الجولة الثانية من سباق “فورمولا إي الدرعية 2021″، الذي أقيم في الدرعية التاريخية للسنة الثالثة على التوالي، وذلك ضمن الموسم السابع لبطولة العالم “إي بي بي فيا فورمولا إي”. وقد فاز البريطاني سام بيرد من فريق جاغوار بالجولة الثانية من سباق “فورمولا إي” بالدرعية.
– وبمناسبة استضافة المملكة لسباق فورمولا 1 للمرة الأولى، تم تشييد حلبة كورنيش جدة في زمن قياسي وبمواصفات عالمية، حيث يبلغ طولها 6175 م، كثاني أطول حلبة في تاريخ الفورمولا1 بعد حلبة «سبا فرانكورشان» البلجيكية، كما تعد حلبة جدة هي الأسرع باحتوائها على 27 منعطفا. وقد شرف ولي العهد السباق المثير فبي الخامس من ديسمبر 2021، الذي توج به السائق البريطاني لويس هاميلتون.

* مهرجان ولي العهد للهجن..
– احتضنت مدينة الطائف منافسات مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الثالثة، الذي نظمه الاتحاد السعودي للهجن، وذلك على ميدان محافظة الطائف لسباقات الهجن، تحت رعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وخصص المهرجان جوائز مالية تُعد من أعلى الجوائز في السباقات الرياضية، إذ بلغت قيمتها الإجمالية 53 مليون ريال، تنافس عليها المئات من أشهر ملاك الهجن المحلية والعربية والدولية، على مرحلتين “تمهيدية ونهائية”،وبلغ مجموع أشواطهما 532 شوطاً، كما خصص المهرجان مليون ريال لجائزة سيف ولي العهد، وقد رعى مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ختام مهرجان ولي العهد للهجن بالطائف.
– استضاف المملكة بطولة العالم للأندية لكرة اليد (سوبر جلوب2021) للمرة الثانية على التوالي في جدة خلال الفترة من 5 إلى 9 أكتوبر الماضي، وقد توج فريق ماغديبورغ الألماني بالبطولة بعد تغلبه على برشلونة في النهائي.
– استضافة بطولة العالم للشباب لرفع الأثقال في جدة خلال الفترة من 3 إلى 12 أكتوبر الماضي بمشاركة 45 دولة.
– للمرة الثالثة على التوالي، احتضنت جدة النهائيات العالمية لكرة السلة 3×3، في شهر ديسمبر 2021، وقد توج فريق ليمان الصربي بكأس البطولة.

* دوري السيدات لكرة القدم..
– انطلقت النسخة الأولى من دوري السيدات لكرة القدم عبر 3 مجموعات في الرياض وجدة والدمام، وبعد انتهاء دور المجموعات، اكتمل نصاب الفرق الـ 8 المتأهلة لبطولة المملكة لكرة القدم للسيدات التي ستقام على ملاعب (الجوهرة المشعة) بجدة، في الفترة من 1 إلى 8 يناير المقبل، حيث تأهلت 3 فرق من الغربية هي: نسور جدة (البطل) والعاصفة (الوصيف) ومراس (الثالث)، و3 من الوسطى هي: اليمامة (البطل) والتحدي (الوصيف) وسما (الثالث)، بالإضافة إلى فريقين من المنطقة الشرقية هما: شعلة الشرقية (البطل) والمملكة (الوصيف).
وستشارك الفرق الثمانية بنظام خروج المغلوب في دورين: ربع نهائي ونصف نهائي، ومنها سيتوج الفريق الفائز بلقب بطل المملكة لكرة القدم للسيدات.


* إنجازات أبطال الوطن 2021..
– فاز اللاعب طارق حامدي بالميدالية الفضية للكاراتيه بدورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 2020 لوزن +75 كجم. وتشرف البطل الأولمبي بلقاء سمو ولي العهـد بعد عودته من طوكيو.
– اللاعب عبدالرحمن القرشي يحصد برونزية سباق 100 متر كراسي متحركة ضمن دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو 2020.
– طارق حامدي يتوج بذهبية بطولة آسيا للكاراتيه، والسعودية تحصد 19 ميدالية متنوعة في أكبر إنجاز للمملكة.
– الأخضر السعودي لكرة القدم يقترب من التأهل لكأس العالم بعد تصدره للمجموعة الثانية بـ16 نقطة من 6 مباريات.
– ولي العهد يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهلال ولاعبي الفريق والجهازين الفني والإداري؛ بمناسبة تحقيق فريق الهلال لقب دوري أبطال آسيا 2021 في ملعب الملك فهد بعد الفوز على بوهانج الكوري بثنائية ليصبح الأكثر تتويجًا باللقب، وتأهله لمونديال الأندية2022 في أبوظبي.
– السعودية تحصل على المركز الأول في تصنيف الاتحاد الآسيوي لمسابقات الأندية لأول مرة في تاريخها.

– الاتحاد يفوز بفضية كأس محمد السادس للأندية الأبطال بعد نهائي تاريخي أمام الرجاء المغربي شهد إحراز 8 أهداف.
– أخضر الشباب يتوج بكأس العرب تحت 20 عامًا بعد الفوز على الجزائر في النهائي بهدفين لهدف.
– أخضر الناشئين يفوز بالميدالية الفضية في بطولة كأس غرب آسيا للناشئين تحت 17 عامًا.
– ناشئو الأخضر يتوجون بلقب البطولة الخليجية السادسة للكرة الطائرة للناشئين بعد الفوز على البحرين في النهائي.
– الأخضر الأولمبي يفوز بالميدالية الفضية في بطولة كأس غرب آسيا تحت 23 عامًا.
– السعودي عبد الله ندا يفوز بالميدالية البرونزية في بطولة العالم للجوجتسو تحت 16 عامًا.
– توج اللاعب فارس كشميري ببرونزية البطولة الآسيوية في رياضة الجوجيتسو بأبوظبي.


– منتخب السعودية يتوج بلقب البطولة العربية الأربعين للجولف في القاهرة بمشاركة 13 منتخبًا.
– يزيد الراجحي يتوج بلقب “باها إيطاليا” ضمن فعاليات كأس العالم للراليات الصحراوية
– حققت المتسابقة دانية عقيل بطولة كأس العالم للراليات الصحراوية في فئة T3.
– المتسابق صالح السيف يواصل تفوقه في فئة T4، حيث تصدر الترتيب العام وتوج بطلا لسباق باها إيطاليا في فئته.
– رماة الأخضر يحصدون وصافة البطولة الآسيوية بكازاخستان عن طريق (عطا الله العنزي- عقيل البدراني – وسفر الدوسري).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *