متابعات

جائزة الملك فيصل تحتفي بالفائزين الثلاثاء

الرياض ـ البلاد

تقيم جائزة الملك فيصل بعد غد الثلاثاء في الرياض حفلاً لتكريم الفائزين بها لعامي 2020 و 2021م، الذين حقّقوا اكتشافات مهمة وبرزوا في مجالات خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم.

ومُنحت جائزة خدمة الإسلام لعام 2020 لوثيقة مكّة المكرّمة، التي تعد دستورًا تاريخيًّا لإرساء قيم التعايش والسلام بين أتباع الديانات والثقافات، أما جائزة خدمة الإسلام لعام 2021 فمُنحت لمؤسس ورئيس شركة (صخر) محمد بن عبد الرحمن الشارخ، الذي كان له دور بارز في دعم وغرس روح البحث والتجديد والابتكار لحفظ التراث الإسلامي من خلال التقنية الحديثة.

وفي موضوع “تراث القدس الإسلامي” الذي اختارته جائزة الملك فيصل موضوعاً لفرع “الدراسات الإسلامية” لعام 2020، سيتسلّمها الدكتور محمد هاشم غوشة الذي أسهم بأكثر من 150 بحثاً ودراسة عن القدس، أما بالنسبة لعام 2021 فقد حُجبت جائزة الملك فيصل للدراسات الإسلاميّة التي كان موضوعها “الوقف في الإسلام”.

وفي فرع اللغة العربية والأدب مُنحت الجائزة لعام 2020 في موضوع ” الدراسات اللغوية العربية باللغات الأخرى” للبروفيسور مايكل كارتر الأسترالي الجنسية ثم مُنحت تلك الجائزة عام 2021 في موضوع “البلاغة الجديدة” لأستاذ البلاغة والنقد الأدبي بكلية الآداب بجامعة عبد المالك السعدي في المغرب الدكتور محمد مشبال.

وفي فرع الطب مُنحت الجائزة لعام 2020 لأخصائي أمراض الدم والأورام وعالم الوراثة الدكتور ستيوارت أوركين، وفي عام 2021 حصل على جائزة الطب فائزان لتميز أبحاثهم في موضوع “الطب التجديدي في الحالات العصبية”، حيث كان الفائز الأول هو البروفيسور روبن جيمس فرانكلين،، أما الفائز الثاني بالاشتراك فهو الدكتور ستيفن مارك ستريتماتر،
أما بالنسبة للحاصلين على جائزة الملك فيصل في “العلوم”، فالفائز لعام 2020 هو مدير معهد العلوم الحيوية في بكين البروفيسور شياو دونغ وانغ في موضوع “علم الأحياء”، والبروفيسور ستيوارت باركين مدير معهد ماكس بلانك للفيزياء المجهرية في مدينة هال بألمانيا هو الفائز لعام 2021 في موضوع “الفيزياء”.

يذكر أنه منذ عام 1979 كرّمت جائزة الملك فيصل 275 فائزًا من 43 جنسية مختلفة أسهموا في خدمة الإسلام والمسلمين والإنسانية جمعاء، وقدّموا أبحاثًا متميزة، وتوصّلوا لاكتشافات فريدة وابتكارات استثنائية في مجالات العلوم، والطب، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب.

أما عن مكوّنات الجائزة، فلكل فائز في كل فرع من أفرعها الخمسة مبلغاً قدره 750 ألف ريال سعودي (ما يعادل 200 ألف دولار أمريكي)، وميدالية ذهبية عيار 24 قيراطًا ووزنها 200 جرام، إضافة إلى براءة مكتوبة بالخط العربي بتوقيع رئيس هيئة الجائزة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل تحمل اسم الفائز وملخصا لمبررات فوزه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *