متابعات

اختراع سعودي لعلاج محتمل لفيروس كورونا

الرياض ـ البلاد

أكد رئيس مكتب الأبحاث بمركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية” كيمارك”، الدكتور ماجد الجريسي، أن المركز سجل براءة اختراع لأحد الأدوية كعلاج محتمل لفيروس كورونا.

وأوضح الجريسي أن هذا الاكتشاف كان نتيجة جهود طويلة من وحدة اكتشاف الأدوية بالمركز، إذ تم تجريب مئات المركبات حتى تم التوصل إلى أن دواء “زافير لوكاست” هو أفضل هذه العلاجات.

وأبان أن هذا الدواء يُستخدم لعلاج الربو، وأثبت نجاحه في مقاومة كورونا خلال تجربته على الفيروس في المعمل، وتم تسجيله كبراءة اختراع وطنية وكذلك في منظمة الاختراعات الأمريكية.

يذكر أن مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، أعلن مؤخراً أن عقار “Zafirlukast ” اجتاز عدة خطوات تجريبية، وأنه تجري تجربته ضمن الدراسات السريرية.

إلى ذلك أعلنت الصحة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة أمس تسجيل (325) حالة مؤكدة وتعافي(117) حالة فيما بلغ عدد الحالات الحرجة (32) حالة.

وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ (552406) حالات، وبلغ عدد حالات التعافي (540744) حالة.
وفيما يخص الوفيات فقد سجلت حالة واحدة فقط، حيث وصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة (8870) حالة “رحمهم اللهً”.ونصحت الجميع بالتواصل مع مركز (937) للإستشارات والإستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا).

كما أوضحت وزارة الصحة، أمس ، أن مدن الرياض وجدة مكة المكرمة والدمام والمدينة المنورة تصدرت حالات التعافي من كورنا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأشارت الوزارة، إلى أنه تم تسجيل 41 حالة تعاف في الرياض، فيما تم تسجيل 22 في جدة، و8 في مكة المكرمة، و6 في الدمام، و5 في المدينة المنورة.
كما تم تسجيل 4 حالات تعاف في الهفوف، و3 في كل من: الجبيل والخرج، و2 في كل من: تبوك وحائل وجازان والخبر والقطيف.
وتم تسجيل حالة تعاف واحدة فقط في كل من: عرعر والطائف وأبها ونجران ورابغ وينبع والظهران ومحايل والبدع والبدائع وثادق والليث ورماح وشقراء ووادي الدواسر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *