متابعات

العزف المنفرد يجذب زوار مهرجان البحر الأحمر

جدة – عبدالهادي المالكي

شكلت فعاليات العزف المنفرد المصاحبة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي منحنى جميلا جذب زوار الفعاليات بشكل منقطع النظير حتى ان الممرات الواقعة عليها تلك الفعاليات أغلقت بسبب الزحام لتوقف الجمهور للاستماع لعزف الفنانين والعازفين المبدعين الذين وصل صوتهم في جميع ازقة المنطقة التاريخية وهم يعزفون اجمل الالحان لكبار الفنانين العرب والخليجيين ومنهم على سبيل المثال ام كلثوم عبدالحليم فيروز محمد عبده فيصل علوي عبدالكريم عبدالقادر وغيرهم الكثير.
يقول العازف الشهير على الناي سعيد باقار: عزفي على الناي في مهرجان البحر الأحمر للسينما ليس وليد اللحظة بل هو خبرة 30 عاما من العزف مع كبار الفنانين السعوديين وفنانين الخليج العربي والذين منهم من رحل الى رحمة الله ومن باقي بيننا .


ومن الفنانين الذين عاصرتهم على سبيل المثال لا الحصر الموسيقار الراحل طارق عبدالحكيم والفنان طلال مداح رحمهما الله والفنان جميل محمود وبعض الجلسات مع محمد عبده ومن الفنانين الخليجيين فايز السعيد وعبدالله الرويشد ومحمد البكر وغيرهم الكثير من الفنانين .
كان لي مشاركات كثيرة سواء كان على مستوى المهرجانات والفعاليات او على مستوى الجلسات التلفزيونية .


نظرا لتلبيتنا لطلبات الجمهور في التنوع في عزف الأغاني ما بين المصري والخليجي والسعودي وبقية الدول العربي جعل من تواجد الجمهور في الموقع بكثافة علية حتى انهم اغلقوا الممرات للتغني على انغام الناي .
وقال عبدالرحمن الحبشي عازف عود : قال بديت العزف منذ ان كان عمر 13 عاما وسبب توجهي لهذا الفن هو انني من عائلة فنية وكانت بداية عزفي على العود بالصدفة عندما جلب اخي عوداً للمنزل فقمت بالتعلم عليه حتى استطعت ان أصل الى ما وصلت عليه الان حيث انني تعلمت واعتمدت على نفسي بدون مساعدة احد بالرغم من ان بداياتي لم يكن هناك مقاطع في اليوتيوب لتعليم العود وكان اول ظهور لي على الساحة قبل عام بعد ان اكتشفت انني استطيع ان اسمع الجمهور عزف جميل.


وقال رضوان حامد عازف اورج: كانت بداياتي في العزف على القيثار ثم قمت بالتحويل على الى الاورج وذلك لاسباب عدة ومنها: استطاعتي ان اعمل أي ايقاعات والعب في الأصوات بكذا صوت مختلف وليس صوت واحد واقدر ان اضع صوت الجيتار والكمنجة واي هالة تخطر على بالي.
وعن الحضور الجماهيري قال: لقد رأيت اقبالا وخاصة من قبل السياج الأجانب ووقوفهم طويلا امامي والتصوير بجوالاتهم وهذا يعطي انطباع لإعجابهم بالأداء وهذا يسعدني مما يثري المهرجان.
قال فيصل حسن وهو عازف جيتار: ان حبي لهذه الالة جعلني اتقن العزف عليها ومن هذا المنطلق ولجودتي في الأداء قمت بالمشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي وهذي ليست المشاركة الأولى لي فقد شاركت في كذا فعاليات بالإضافة الى انني اتقن الغناء أيضا.
وقال هاني علي عازف على القانون: كانت بدايات هي العزف على السمسمية منذ ان كان عمري 7 سنوات ومن هناك اتتني هواية العزف على القانون وبالرغم من اخلاف اوتارها وكثرتها مقارنة بالسمسمية الا انني وبسبب عشقي لصوتها استطعت ان اتقنها باحتراف بعد ان امضيت 8 سنوات في العزف عليها وقد احتكيت في عازفين كبار للقانون ومنهم إبراهيم زكي.


من جهته قال عازف القانون رامي المزين : بدأت في عزف القانون منذ سنتين وكان بدايتي هي حبي للموسيقى حيث درست في السعودية في اكاديمية عبدالله باحشوان بعد ذلك انطلقت على دبي ودرست فيها كذلك الموسيقى حتى استطعت ان اتقن هذه الالة والان بإمكان اعزف أي اغنية ولاي فنان.لقد وجدت ان مهرجان البحر الأحمر السينمائي فرصة لي لكي اظهر للجمهور.
وقال ريان حكيم عازف إيقاع : بدأت في العزف على الإيقاع منذ كان عمري 4 سنوات واخذت هذه الهواية من والدي حيث هو عازف للايقاع .
كان لي مشاركات في العلاء وموسم جدة والحفلات والمناسبات وفي كل سنة أشارك في جدة التاريخية لكن هذه السنة غير من حيث الفعاليات وكثرة السياح والزوار .
وقال حامد الغامدي وهو عازف عود : أحببت العزف منذ الصغر وخاصة على الة العود فقمت بشرائها قبل 8 سنوات ولكن لم اجد احد يعلمني الا انني اعتمدت على نفسي ومن خلال بعض مقاطع تعليم العود في الانترنت بدأت في التدرج في المعزف والاتقان سنة ورى الأخرى وتعرفت على ناس في نفس الهواية وواصلت حتى وصلت الى ما وصلت عليه الان وهو اكثر شي طورني في العزف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *