متابعات

انتعاش تجارة زيت الزيتون في الجوف

الجوف ـ البلاد

يقف خلف ارتفاع مؤشر الاستثمار في زيت الزيتون بالجوف العديد من المميزات التي تحفز المزارع الصغير قبل الشركات العملاقة، ويلخص هذه المميزات من واقع التجربة المزارع والمنتج خالد الخليفة الذي يمتلك مزرعة تحتضن 11 ألف شجرة زيتون بقوله :” الزيتون من أفضل البدائل الزراعية للاستثمار من حيث قلة التكلفة بالنسبة لزراعتها وريها وقليل من العناية بها كالتقليم والتسميد بفضل ما تتمتع به المنطقة من مقومات زراعية تنعكس على جودة المنتج “.

وبين الخليفة أن قلة الاحتياج للأيدي العاملة في إنتاج زيت الزيتون تأتي في مقدمة المميزات فمن يزرع بالطريقة التقليدية لا يحتاج إلى العمالة إلا وقت القطاف بينما من يزرع بالطريقة الحديثة المكثفة فيحتاج لحاصدة نهاية الموسم، مشيراً إلى أن عوائد الاستثمار من إنتاج الزيت تتراوح ما بين 30 % إلى 35 % من تكلفته.


وعن تجربته أوضح أنه بدأ زراعة الزيتون قبل 30 عاماً وفي السنوات الماضية توسع نشاطه نظراً لجودة زيت الجوف وحجم الإقبال عليه ، إلى جانب تنوع أساليب التسويق من خلال المهرجانات والتسويق الإلكتروني حيث يتراوح سعر 16 لتراً من زيت الجوف ما بين 600 إلى 800 ريال حسب جودة المنتج، لافتاً النظر إلى أن المزارع يفضل الاستثمار في إنتاج الزيت عن غيره من الزيتون المخلل لأسباب تعود إلى التكلفة التشغيلية .

وتتعدد أوجه الاستثمار في شجرة الزيتون بحسب عضو هيئة التدريس بجامعة الجوف الدكتور بسام العويش فإلى جانب إنتاج زيت الزيتون هناك منتجات الزيتون المخلل ، وورق الزيتون، والصابون وشامبو الشعر، والفحم , والحطب ، والعلف الحيواني، إذ تشكل عائداً اقتصادياً يفوق 50 % من تكلفة الإنتاج ، مقدراً عائد الاستثمار في زيتون الجوف بمبلغ يفوق 400 مليون ريال سنوياً .
وقال العويش:” إن إنتاج زيت الزيتون بمنطقة الجوف للعام الحالي ارتفع إلى 18 ألف طن ما يسهم في تغطية نصف الاستهلاك المحلي في المملكة “.

وأضاف في حديث خاص لوكالة الأنباء السعودية أن توجه المستثمرين في زراعة وإنتاج زيت الزيتون وتراكم خبرة المزارعين في رفع جودة الزيت أسهمت في ارتفاع الإنتاج.

لهذا العام ، متوقعاً زيادة مساحة الاستثمار خلال الأعوام القادمة لما تحقق من عوائد اقتصادية مجدية لا سيما مع التوسع في صناعات الزيتون وزيت الزيتون وظهور شركات التسويق والتطبيقات المساعدة ، مؤكدا أن المنطقة لازالت تتسع لمضاعفة الاستثمار بالزيتون بنسبة 100 %.

وتأتي زراعة الزيتون في الجوف واحدة من أنجح المشروعات الزراعية في العالم، ويبلغ عدد أشجار الزيتون في الجوف حسب فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة أكثر من 17 مليون شجرة من 30 نوعاً، تحتضنها 6300 مزرعة ، كما يبلغ عدد المعاصر في الجوف 32 معصرة ، إلى جانب ستة مشاريع كبرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *