الدولية

طيران التحالف يدمر ثكنات المليشيا بمأرب وواشنطن توقف شحنات سلاح في طريقها للحوثيين

عدن – البلاد

أفسدت الولايات المتحدة الأمريكية مخطط وصول شحنات سلاح خارجية إلى مليشيا الحوثي الانقلابية، إذ أعلنت وزارة العدل الأمريكية، أمس (الأربعاء)، عن مصادرة شحنتي أسلحة في بحر العرب، مبينة أن الأسلحة المصادرة تشمل 171 صاروخا أرض – جو و8 مضادة للمدرعات.
وقالت إن تلك الأسلحة كانت في طريقها إلى الحوثيين في اليمن، مشيرة إلى أن عملية مصادرة الأسلحة والنفط تمت في فترات مختلفة، حيث صادرت البحرية الأمريكية هذه الأسلحة من سفينتين في بحر العرب، أثناء قيامها بعمليات أمنية بحرية روتينية، وتبين أن هذه الأسلحة مرسلة من الحرس الثوري إلى الحوثيين في اليمن. وأكدت البحرية الأمريكية إنها صادرت 1.1 مليون برميل من منتجات النفط في بحر العرب، كما أمرت بتوجيه عائدات بيع النفط المُصادر والبالغة نحو 27 مليون دولار، إلى صندوق ضحايا الإرهاب.
وقال مساعد المدعي العام، من قسم الأمن القومي بوزارة العدل الأمريكية، ماثيو أولسن، إن “تصرف الولايات المتحدة في هاتين الحالتين، وجه ضربة مدوية للحوثيين وموكليهم والشبكات الإجرامية التي يدعمونها”. وأضاف أولسن “ستواصل وزارة العدل استخدام جميع الأدوات المتاحة لمكافحة التهديدات التي تشكلها المنظمات الإرهابية، وجميع أولئك الذين يسعون إلى إلحاق الضرر بالولايات المتحدة وحلفائها”.

من جهة ثانية، أعلن تحالف دعم الشرعية، أمس، تنفيذ عدة عمليات نوعية استهدفت مليشيات الحوثي في محافظة مأرب اليمنية، موضحا أن العمليات تسببت في تدمير 11 آلية عسكرية ومقتل 95 عنصراً.
وخلال الأيام الماضية، كثف التحالف، بقيادة السعودية، عملياته ضد مليشيات الحوثي في مأرب خلال الفترة الأخيرة، في مسعى لإنقاذ المحافظة التي تتعرض لحصار خانق من قبل المليشيات، بينما تخوض قوات الجيش اليمني، بإسناد من طيران التحالف لليوم الثالث على التوالي، معارك عنيفة مستمرة لدحر الميليشيا الحوثية على امتداد جبهات القتال جنوب محافظة مأرب.

وقال المركز الإعلامي للجيش اليمني، إن العشرات من عناصر ميليشيات الحوثي الانقلابية سقطوا بين قتيل وجريح بنيران الجيش والمقاومة الشعبية وبغارات لطيران تحالف دعم الشرعية في مواقع متفرقة جنوب محافظة مأرب. وأكد مصدر عسكري، أن طيران تحالف دعم الشرعية استهدف بعدة غارات جوية تجمعات ومواقع متفرقة للميليشيات جنوب محافظة مأرب، وأسفر عن تدمير 7 آليات ومعدات قتالية تابعة للميليشيات، فيما أعطبت مدفعية الجيش 3 أطقم ومصرع جميع من كانوا على متنها بين قتيل وجريح. ونشر المركز، مقطع فيديو للحظات استهداف ثكنات ميليشيات الحوثي وتدمير آلياتها من قبل طيران التحالف في الجبهات الجنوبية لمأرب، كما نشر فيديو لجانب من المعارك التي تخوضها قوات الجيش والمقاومة الشعبية ضد عناصر ميليشيات الحوثي في جبهات جنوبي مأرب.

إلى ذلك، أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، الهجمات الحوثية ضد الأعيان المدنية في السعودية واستمرار تصعيد الميليشيا العسكري في مأرب، وقالت إنه يتعارض مع نداءات المجتمع الدولي والأمم المتحدة للتهدئة والمضي نحو السلام. جاء ذلك على لسان المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ خلال اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك، جرى خلاله مناقشة الموقف الأمريكي تجاه التصعيد الحوثي المستمر وتقويض الميليشيات الانقلابية لأي خطوات نحو السلام.
وأكد الجانبان تطابق وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والولايات المتحدة تجاه كثير من الملفات والقضايا، خاصة إدانة استمرار التصعيد الحوثي واستهداف المدنيين والنازحين في مأرب وبقية المناطق اليمنية، وكذلك الاعتداءات على الأعيان المدنية في السعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، كما تم التأكيد على استكمال تنفيذ اتفاق الرياض بجميع جوانبه، وقيام الحكومة بمسؤولياتها في الاستمرار بتنفيذ إصلاحات هيكلية في الجوانب الأمنية والاقتصادية والمالية والنقدية، والإسناد الدولي المطلوب في هذا الجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *