متابعات

إطلاق لقاح ضد “أوميكرون” بحلول مارس المقبل.. دراسة .. ارتداء الكمامة أفضل من التباعد الاجتماعي

الرياض ـ البلاد

أعلنت وزارة الصحة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة أمس تضمنت تسجيل (46) حالة مؤكدة وتعافي(64) حالة فيما بلغ عدد الحالات الحرجة (29) حالة.

وبينت الإحصائية أن إجمالي الإصابات في المملكة بلغ (550043) حالة وبلغ حالات التعافي (539205) حالات.وسجلت حالتي وفاة رحمهما الله، حيث وصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة (8849) حالة.

ونصحت الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس كورونا.

إلى ذلك كشفت دراسة حديثة أن ارتداء الكمامة، بغض النظر عن نوعها، أفضل من التباعد الاجتماعي، من حيث وقاية الناس من فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت الدراسة البريطانية، التي شملت 1070 متطوعًا على أن الجسم ينتج في هذه الحالة أجسامًا مضادة وخلايا تائية أكثر من تلك التي تنتجها جرعتان من لقاح أسترازينيكا، لافتة إلى أنه لا توجد أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

ويعد ارتداء الكمامة من الإجراءات الضرورية في جل دول العالم للحد من انتشار “كوفيد-19″، رغم أن بعض العلماء يشككون في فعاليتها.

وحسب ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الدراسة الجديدة، التي أجراها فريق من الخبراء بالولايات المتحدة وألمانيا، وجدت أن ارتداء الكمامة “يمكن أن يقلل مخاطر التقاط الفيروس بنسبة تصل إلى 225 مرة، مقارنة بالاعتماد فقط على قاعدة الثلاثة أمتار”.

من ناحية اخرى أوضحت شركة «فايزر» العالمية أن جرعتين من لقاحها قد يكونا قادرين على توفير حماية من المتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون».

وقالت شركة فايزر «لقاحنا بجرعتيه قد يكون لا يزال قادرًا على توفير حماية من أوميكرون»، فيما أشارت أخبار إلى أن فايزر تعمل على لقاح ضد «أوميكرون» قد يكون جاهزًا بحلول مارس المقبل.

في هذا الإطار، أجابت دراسة بريطانية حديثة، أعدتها جامعة أكسفورد عن هذا التساؤل؛ وكشفت عن أن الأشخاص الذين تلقوا جرعتي لقاح من نوعين مختلفين خلال تسعة أسابيع كانت استجابتهم المناعية أقوى ممن تلقوا جرعتي لقاح من نوع واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *