الإقتصاد

77 % نسبة السعودة في المؤسسات المالية

الرياض – البلاد

أظهرت البيانات الصادرة عن هيئة السوق المالية أن عدد العاملين لدى الأشخاص المرخص لهم (المؤسسات المالية المرخصة من الهيئة)، بلغ 4606 موظفين بنهاية الربع الثالث من العام الحالي 2021، بارتفاع 115 موظفا عن الربع الثاني.
ووفقا لتقرير أعمال الأشخاص المرخص لهم الصادر مؤخرا، بلغت نسبة السعودة في هذه المؤسسات بنهاية الربع الثالث من العام الحالي 77 %.
وبلغ عدد المؤسسات المالية المرخصة بنهاية الربع الثالث من العام الحالي نحو 108 مؤسسات، وتصدرت “شركة الأهلي المالية” المؤسسات المالية المرخصة من حيث عدد الموظفين بـ410 موظفين وبلغت نسبة السعودة بها 89 %، تلتها “إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة” بـ304 موظفين بنسبة سعودة قدرها 82 %.

وسبق أن أظهر تقرير مؤسسات السوق المالية، نسبة السعودة بنهاية الربع الثاني من العام الحالي 76 %، وتواصل المملكة توطين مسارات جديدة في سوق العمل وشغلها بالكوادر السعودية، وفي يوليو الماضي وقعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مذكرة تفاهم مشتركة مع البنك المركزي السعودي (ساما) وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» لبدء خطوات شغل أنشطة القطاعات المالية بالموارد البشرية الوطنية.
وتهدف المذكرة إلى تحقيق التعاون بما يضمن اتساق أعمال الوزارة والبنك المركزي السعودي لتوطين جميع القطاعات التي يشرف عليها البنك المركزي السعودي ورفع مستوى منسوبي الجهات الخاضعة لإشرافه، والتنسيق فيما يتعلق بالتوطين والتدريب في كافة الأنشطة المالية والتمويلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *