متابعات

متحدث الصحة: الجرعة التنشيطية ترفع مستويات المناعة والتحصين

الرياض ـ البلاد

جددت وزارة الصحة، دعوتها للمواطنين باختيار الجانب الصحيح، واستكمال التحصين ضد الفيروسات وتلقي جرعات اللقاح المناسبة، لحماية أنفسهم والمجتمع.

وقالت وزارة الصحة، عبر حسابها على “تويتر”، إن الفيروسات أمرضت واللقاحات أنقذت، مطالبة المواطنين بالمبادرة بأخذ اللقاحات لحمايتهم من مضاعفات الفيروسات بكل أنواعها.

وأوضحت وزارة الصحة، أن الفيروسات أدت إلى إصابة 500 مليون حالة بالإنفلونزا الإسبانية حول العالم، فيما توفي 500 مليون شخص بسبب الجدري عالميًا، فضلا عن 1 مليون شخص بسبب الكوليرا.

وأكدت “الصحة”، أنه في المقابل ساهمت اللقاخات في تقليل وفيات الإنفلونزا من 75 % إلى 39 %، كما منعت 13 مليون حالة وفاة في العالم، فضلا عن انخفاض 50 % في معدل الوفيات عند الأطفال.

كما أعلنت وزارة الصحة، أمس ، عن استقرار في أعداد الحالات الحرجة بالمستشفيات بسبب فيروس كورونا؛ حيث تم تسجيل 39 حالة، وهو نفس عدد الحالات المسجلة أمس السبت، في الوقت الذي تم فيه إعطاء أكثر من 47 مليون جرعة لقاح كوورنا.
وكانت وزارة الصحة، أعلنت أمس عن تسجيل 35 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» في المملكة، خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 549912 حالة.

وذكرت الوزارة –عبر تويتر- أنه تم تسجيل 45 حالة تعافٍ جديدة من كورونا؛ لتصل إجمالي حالات الشفاء من الفيروس إلى 539056 حالة.

وأشارت الصحة، إلى أن عدد جرعات لقاحات كورونا المعطاة في المملكة بلغ حتى الآن (47605141) جرعة، عبر أكثر من 587 مركزا بجميع المناطق والمحافظات.

من ناحية اخرى، بلغت إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا “كوفيد-19″(1134) مخالفة وذلك للفترة من 23 / 4 / 1443هـ حتى 29 / 4 / 1443هـ.

وسجلت منطقة مكة المكرمة العدد الأعلى بـ(346)، ومنطقة المدينة المنورة بـ(298)، ومنطقة الرياض بـ(275)، تلتها منطقة حائل بـ(82)، ومنطقة الجوف بـ(70)، ثم المنطقة الشرقية بـ(30)، ومنطقة تبوك بـ(16)، ومنطقة عسير بـ(8)، ومنطقة الباحة بـ(5)، ومنطقة القصيم بـ(3)، ومنطقة الحدود الشمالية بـ(1)، ومنطقة جازان بـ(0)، ومنطقة نجران بـ(0).

وشددت وزارة الداخلية على المواطنين والمقيمين بضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية بهذا الشأن.


من ناحية اخرى جدد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي، التأكيد على أهمية الجرعة الثالثة “التنشيطية” من لقاح كورونا لأنها ترفع مستويات المناعة والتحصين.ونصح العبد العالي، خلال المؤتمر الصحفي بشأن مستجدات مواجهة فيروس كورونا في المملكة، كل من يمارس استهتارا أو تراخيا بشأن الاحترازات المطبقة بالتقيد بها والحصول على التطعيمات.

وأكمل، أن الحصول على جرعة واحدة لا يكفي أمام تحورات الفيروس، بينما يرفع الحصول على الجرعة الثانية مستوى المناعة لمستوى مقاومة للفيروس وتخفيف تداعياته، وبعد مرور وقت معين تنزل وتتراجع الأجسام المضادة، وهنا تأتي أهمية الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وأردف متحدث الصحة، أنه ما زالت لدينا حالات حرجة في قسم العناية المركزة ويبلغ عددها 39 حالة، وإن كان العدد في انخفاض، مشيرا إلى أن القرارات والبروتوكولات الحالية تلزم المتواجدين في الأماكن المزدحمة بلبس الكمامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *